اقتصاد اشتراكي

يشمل علم الاقتصاد الاشتراكي النظريات والممارسات والقواعد الاقتصادية للنظم الاقتصادية الاشتراكية الافتراضية والقائمة.

يتميز النظام الاقتصادي الاشتراكي بالملكية الاجتماعية وتشغيل وسائل الإنتاج التي قد تأخذ شكل تعاونيات مستقلة أو ملكية عامة مباشرة حيث يتم الإنتاج مباشرة للاستخدام.

الأنظمة الاشتراكية التي تستخدم الأسواق لتخصيص المدخلات والسلع الرأسمالية بين الوحدات الاقتصادية هي اشتراكية السوق. عند استخدام التخطيط، يتم تعيين النظام الاقتصادي كاقتصاد اشتراكي مخطط. عادة ما تتضمن أشكال الاشتراكية غير السوقية نظامًا للمحاسبة يعتمد على الحساب العيني لتقييم الموارد والسلع.

يمكن تطبيق مصطلح "الاقتصاد الاشتراكي" أيضًا على تحليل النظم الاقتصادية السابقة والحالية التي تم تنفيذها في الدول الاشتراكية، كما هو الحال في أعمال الاقتصادي الهنغاري يانوس كورني.

ارتبط الاقتصاد الاشتراكي بمدارس مختلفة للفكر الاقتصادي. وفر الاقتصاد الماركسي الأساس للاشتراكية القائمة على تحليل الرأسمالية، في حين أن الاقتصاد الكلاسيكي والاقتصاد التطوري قدموا نماذج شاملة للاشتراكية. خلال القرن العشرين، كانت المقترحات والنماذج لكل من الاقتصادات المخطط لها والاشتراكية السوقية تعتمد بشكل كبير على الاقتصاد الكلاسيكي الجديد أو دمج للاقتصاديات الكلاسيكية الجديدة مع الاقتصاد الماركسي أو الاقتصاد المؤسسي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.