اقتصاد سريلانكا

يُساوِي اقتصاد السوق الحر في سريلانكا 88,9 مليارًا بموجب الناتج المحلي الإجمالي (GDP) الرمزي و291,5 مليار دولار أمريكي بموجب تَعادُل القوة الشرائية. شَهِدَت البلاد نموًا سنويًا يبلغ 6,4 بالمئة منذ عام 2003 حتى عام 2012، أعلى بكثير من الدول المجاورة. بإيرادات تقدر بـ 12,811 دولار (PPP) للفرد (البنك الدولي 2018) أو 4,103 دولارًا أميركيًا رمزيًا، سريلانكا هي ثاني أغنى دولة في منطقة جنوب آسيا بعد جزر المالديف وهي دولة ذات دخل فوق المتوسط. القطاعات الاقتصادية الرئيسية للبلاد هي السياحة وإنتاج الشاي والألبسة والأنسجة والأرُزّ والمنتجات الزراعية الأخرى. بالإضافة إلى هذه القطاعات، تُساهِم العمالة الخارجية بشكل كبير في النقد الأجنبي حيث يمكث 90% من مغتربي سريلانكا في منطقة الشرق الأوسط.

استوفت سريلانكا غاية الأهداف الإنمائية للألفية (MDG) بتقليل الفقر المدقع للنصف وهي على طريقها لتحقيق الغايات الإنمائية الأخرى للألفية. متفوقة بذلك على البلدان الجنوب آسيوية الأخرى. شَهِدَت سريلانكا تناقصًا كبيرًا في الفقر بين عامي 2002 و2009 - من 23% إلى 9% من السكان. بالرغم من أن جيوب الفقر لا زالت موجودة. يعيش ما يقدر بـ 9% من سكان سريلانكا الذين لا يُعتَبرون فقراء بعد الآن ضمن 20% من خط الفقر ويكونون بذلك عُرضة للنكبات ما قد يعيدهم إلى حالة الفقر. بدأت سريلانكا تركز على تحديات التطور الاستراتيجية والبنيوية طويلة الأمد في سعيها إلى التحول إلى دولة متوسطة الدخل من الشريحة العليا. تتمتع سريلانكا بواحدة من أخفض معدلات الضرائب بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي في العالم، وقد أصبح إيجاد وظائف لأدنى من 40% تحدياً. تواجه سريلانكا أيضًا تحدياً في الاحتواء والحكم والاستمرار الاجتماعي.

تبعاً للسياسات الحكومية والإصلاحات الاقتصادية المُعلَنة من قبل رئيس الوزراء ووزير السياسة الاجتماعية والشؤون الاقتصادية رانيل ويكريميسينغ، تخطط سريلانكا لإنشاء مدينة إقليم غربي ضخمة وهي مدينة ضخمة في النطاق الغربي لتعزيز النمو الاقتصادي. يُخطط أيضًا لإنشاء العديد من المناطق السياحية ومناطق تطوير العمل التجاري والتكنولوجي على نطاق الجزيرة والمتخصصة بمختلف المجالات. ولكن تواجه سريلانكا مؤخرًا خطر السقوط في ضائقة اقتصادية، مع مستويات دين متزايدة وأزمة سياسية والتي شهدت انخفاض تصنيف البلاد في معدلات الديون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.