الأبرشية المشرقية

أبرشية الشرق (باللاتينية: Dioecesis Orientis ؛ باليونانية: Ἑῴα Διοίκησις) هي إحدى أبرشيات الإمبراطورية البيزنطية وجزء من ولاية الشرق الإمبراطورية، حيث كانت تقع مابين البحر المتوسط وبلاد الرافدين، لتكون أنطاكيا عاصمةً لها. كانت هذه المنطقة خلال العصور القديمة المتأخرة واحدة من من أهم مناطق الإمبراطورية تجاريًا وزراعيًا ودينيًا. كما أن موقعها المواجه للإمبراطورية الساسانية والقبائل البدوية قد أعطاها أهمية عسكرية استثنائية.

أبرشية الشرق
الأبرشية المشرقية
أبرشية بيزنطية
314  535
خارطة للأبرشية المشرقية التابعة للإمبراطورية البيزنطية، حيث تظهر مقاطعاتها ومراكزها وأهم مدنها في عام 400 م.

عاصمة أنطاكيا
نظام الحكم أبرشية رومانية
اللغة
الديانة المسيحية
الحاكم
التاريخ
التأسيس 314
الزوال 535

اليوم جزء من

تم تأسيس الأبرشية في القرن الرابع بعد إصلاحات ديوكلتيانوس (284–305)، وأصبحت تقسيمًا تابعًا للمقاطعة الإمبراطورية في الشرق. شملت هذه الأبرشية على 16 مقاطعة بعد أن تم التعديل عليها كثيرًا، حيث تم دمج مقاطعات وإلغاء مقاطعات أخرى. وكان الإمبراطور جستينيان الأول (527–565) آخر من استعمل هذا التقسيم الإداري، إذ أمر بإلغاءه عام 535م.

لقد سقط جزء كبير من هذه الأبرشية بيد الساسانيين خلال الحرب الساسانية-البيزنطية 602-628، إلا أن البيزنطيين استعادوها لفترة قصيرة حتى الفتح الإسلامي لبلاد الشام في حوالي 636 م، حيث تم تقسيم المنطقة إلى جند دمشق، وجند حمص، وجند قنسرين، وجند الأردن، وجند فلسطين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.