الأراضي المنخفضة الإسبانية

يُعبر اسم الأراضي المنخفضة الإسبانية (بالإسبانية: بايزيس باخوس إسبانيوليز؛ بالهولندية: سبانسي نيدرلاندين؛ الفرنسية: بيباز إزبانيول؛ بالألمانية: شبانيشي نيدرلاندي) عن الأراضي المنخفضة الهابسبورجية التي حكمتها سلطة هابسبورغ الإسبانية بين عامي 1556 و1714. كانت الأراضي المنخفضة الإسبانية مجموعةً من دول الإمبراطورية الرومانية المقدسة في البلدان المنخفضة، والتي وضعها التاج الإسباني في اتحاد شخصي (وتسمى أيضًا إسبانيا هابسبورغ). تضم هذه المنطقة معظم ولايات بلجيكا ولوكسمبورغ الحالية، بالإضافة إلى أجزاء من شمال فرنسا وجنوب هولندا وغرب ألمانيا، وقد كانت مدينة بروكسل عاصمةً لها.

ورثت أسرة هابسبورغ النمساوية إقطاعيات الأراضي المنخفضة البورغندية الإمبراطورية السابقة من عائلة فالوا- بورغندي التي انقرضت مع وفاة ماري دوقة بورغونيا في عام 1482. شكلت الأقاليم السبعة عشر مركز مملكة الأراضي المنخفضة الهابسبورجية التي انتقلت إلى إسبانيا هابسبورغ عندما تنازل الإمبراطور شارلكان عن العرش في عام 1556. ظلت بقية المنطقة تحت الحكم الإسباني حتى حرب الخلافة الإسبانية، على الرغم من انفصال جزء من هولندا لتشكيل جمهورية هولندا المستقلة في عام 1581.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.