الأشرف جانبلاط

السلطان الملك الأشرف أبو النصر جان بلاط أو جانبلاط من يشبك الأشرفي (1455 - 1501) من مماليك الأمير يشبك من مهدي الأشرفي صاحب القبة الشهيرة بمنطقة حدائق القبة.

جانبلاط
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 1455  
الوفاة سنة 1501 (4546 سنة) 
الإسكندرية
طبيعة الوفاة الشنق
الإقامة مصر
الديانة مسلم سني
الزوجة اصل باي
منصب
السلطان
بداية ذو الحجة 905 هـ
نهاية جمادى الآخرة 906 هـ
سبقه الظاهر قانصوه الأشرفي
خلفه العادل طومان باي
الحياة العملية
المهنة سياسي  
سنوات النشاط 1500-1501

سلطان الدولة المملوكية البرجية (الشركسية) الرابع والعشرين. حكم مابين 905 هـ/1500 م و 906 هـ/1501 م. نسب لأستاذه الأمير " يشبك " الذي أهداه للسلطان " الأشرف قايتباي " الذي أعتقه و رقاه لمنصب " جمدار " ثم "أتابك " في حكم " الظاهر أبو سعيد قانصوه والذي كان ضعيفا مما حدا بأمراء المماليك أن يعزلوه .

انحاز العادل طومان باي لجان بلاط ضد رغبة الأمراء والعسكر فتولى السلطنة وتلقب بـ " الأشرف " و بكنية " أبو النصر "على كنية أستاذه " الأشرف قايتباي ".

تمرد الأمير "قصروه" نائب السلطان في الشام فحاول جان بلاط انه يرضيه فعينه أتابكاً للعسكر لكن قصروه تمادى في التمرد و زاد من العصيان في الشام فاضطربت الأحوال هناك فخرج جان بلاط في السنة الثانية من حكمه لقمع التمرد. لكن العادل طومان باي تسلطن خارج مصر واتحد مع قصروه وعزلا جان بلاط، وصارت للسلطنة المملوكية سلطانين بنفس الوقت إلى أن عاد العادل طومان باي إلى مصر وكسر الأشرف جانبلاط وادخل السجن بعدما حكم لمدة ستة أشهر و18 يوم وبويع العادل طومان باي سلطانا مكانه.

انظر أيضا
حكم قبله
حكم بعده
أبو سعيد قانصوه مدة الحكم: 6 شهور و 18 يوم العادل طومان باى
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.