الأقواس التسعة

الأقواس التسعة هو المصطلح الذي استخدمه المصريون القدماء لوصف أعداءهم وأعداء مصر، كان هذا المصطلح يستخدم في مصر القديمة ليشير إلى الأعداء التقليديين للدولة المصرية، والجدير بالذكر أن الجماعات والأمم التي يشملها هذا المصطلح تغيرتا عبر الزمن فلا توجد قائمة موحدة بأسماء الأعداء. إلا أن النوبيين والآسيويين ظلوا ثابتيين في قائمة أعداء مصر.

لم يكن عدد الأعداء تسعة لكن الرقم له دلالة عددية أي أن عدد الأعداء ليس تسعة بالتحديد لكنه يدل على الكثرة، فرقم ثلاثة يشير إلى الجمع أما رقم تسعة فيشير إلى جمع الجمع مما يدل على كثرة أعداء مصر والطامعين في أرضها، يتم تمييزهم من خلال ملابسهم، ولكن عندما يتم التحدث عنهم بشكل عام، يتم تمثيلهم بتسعة دوائر نصف مزدوجة (أقواس) موضوعة في ثلاثة أعمدة. يظهرون في العديد من التمثيلات أنهم مهزومون ويتم أسرهم وتقديمهم إلى الملك وهم مقيدين وخاضعين وفي أوضاع مهينة ومذلة.

الأقواس التسعة هي الأعداء التسعة التي حددها قدماء المصريين وحفروا ملاحم الحروب ضدهم وهزيمتهم على جدران المعابد والقبور الخاصة بهم.

القدماء حددوهم على مرّ العصور لأن هؤلاء الأعداء لم يسعوا فقط لغزو مصر كل على حدى وحكمها ولكنهم تحالفوا مع بعضهم البعض ومع الخونة الداخليين لغزو الأراضي المصرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.