الأكاديمية الملكية الأيرلندية

الأكاديمية الملكية الأيرلندية (بالأيرلندية: Acadamh Ríoga na héireann) هي واحدة من أكبر الجمعيات العلمية في أيرلندا. تأسست بحلول عام 1785 وحصلت على ميثاق ملكي في سنة 1786، فكان من بين أول أعضائها فنانون وعلماء وكتاب من جميع أنحاء الجزيرة. يخضع المرشحون للانتخاب، عادة بعد نشرهم لعمل علمي مهم. بعد حصولهم على العضوية، يحمل كل عضو اختصار اسم الجمعية "MRIA" بعد اسمه. كما يمكن أيضا اختيار شخصيات أجنبية كأعضاء فخريين بناء على أعمالهم وما إذا كانت لديهم علاقة بأيرلندا.

الأكاديمية الملكية الأيرلندية
شعار الأكاديمية الملكية الأيرلندية


معلومات
التأسيس 1785 
الموقع الجغرافي
البلد جمهورية أيرلندا
الإدارة
الرئيس مايكل بيتر كينيدي
إحصاءات
الموقع www.ria.ie

تقود الأكاديمية الملكية الأيرلندية مشاريع بحثية وطنية مهمة، لا سيما في المجالات المتعلقة بأيرلندا وموروثها. تمتلك الجمعية مكتبة فريدة معترف بها عالميا، كما تعد أيضا ناشر أكاديمي رائدا. تتوفر الأكاديمية حاليا على ما مجموعه501 عضوا، بما في ذلك أعضاء فخريين من خارج أيرلندا، تم انتخابهم تقديرا لإنجازاتهم العلمية والأكاديمية.

حتى أواخر القرن التاسع عشر، كانت الأكاديمية الملكية الأيرلندية هي المالك لمجموعة الآثار الوطنية الأيرلندية. حيث قدمت مجموعة من القطع الأثرية والأشياء الأخرى المشابهة، بما فيها قطعا أثرية مشهورة على غرار بروش تارا، وكونغ كروس وكأس أرداغ، إلى ما يسمى حاليا بالمتحف الوطني الأيرلندي. لكنها لاتزال محتفظة بمجموعة من المخطوطات البالغة الأهمية تاريخيا، على غرار مخطوطة ال" الكاثاك الشهيرة، وكتاب باليموث وحوليات الأساتذة الأربعة (بالإنجليزية: Annals of Four Masters)‏.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.