الأكاديمية الملكية الإسبانية

الأكاديمية الملكية الإسبانية (بالإسبانية: Real Academia Española)‏ هي المؤسسة المسؤولة عن تنظيم اللغة الإسبانية. يقع مقرها في مدريد ولكنها ترتبط بأكاديميات اللغة الوطنية في 21 دولة ناطقة بالإسبانية من خلال رابطة أكاديميات اللغة الإسبانية. وقد تأسست الأكاديمية الملكية الإسبانية في عام 1713 بناء على مبادرة من خوان مانويل فرنانديث باتشيكو، الماركيز دي بيينا. وقد اعتمد الملك فيليب الخامس ملك إسبانيا دستورها في 3 أكتوبر 1714 وضعها تحت بند الحماية والملكية الحقيقية. وتسعى الأكاديمية الملكية الإسبانية لتخطيط اللغة من خلال سن تشريعات تهدف إلى تعزيز الوحدة اللغوية داخل وبين المناطق المختلفة، مع ضمان معايير مشتركة؛ وفقا لنظامها الأساسي المؤسسي: تتأكد من أن التغييرات التي تطرأ [...] لا تخرج عن إطار الوحدة الإساسية التي تحافظ على البيئة الإسبانية.

الأكاديمية الملكية الإسبانية
شعار الأكاديمية الملكية الإسبانية، مع شعار المؤسسة: تنظف وتصلح وتعطي عظمة.


معلومات
المؤسس فيليب الخامس ملك إسبانيا  
التأسيس 3 أكتوبر 1714
النوع مؤسسة لغوية، ملكية
الموقع الجغرافي
إحداثيات 40.41492°N 3.691173°W / 40.41492; -3.691173
المدينة مدريد
البلد إسبانيا
الإدارة
الرئيس لويس ماريا ليندي محافظ البنك المركزي الإسباني
إحصاءات
عضوية معهد إسبانيا  
الموقع http://www.rae.es/rae.html
الأكاديمية الملكية الإسبانية

ويتم تجميع المبادئ التوجيهية المقترحة اللغة في الأعمال المختلفة. وترجع الأولوية في ذلك إلى إعداد قاموس اللغة الإسبانية للأكاديمية الملكية الإسبانية الذي يمكن اختصاره في DRAE والذي يتم تعديله بشكل دوري، حتى الآن اثنين وعشرين مرة منذ عام 1780، فيما تم تعديل القواعد النحوية بشكل نهائي في ديسمبر 2009.

وتنفذ الأكاديمية مهامها في المقر الرئيسي، الذي تم افتتاحه عام 1894 في شارع فيليب الرابع بحي خيرونيموس، فيما يقع مركز دراسات الأكاديمية الملكية الإسبانية في شارع سيرانو187-189 منذ عام 2007.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.