الألعاب الأولمبية الصيفية 1956

أقيمت من من 22 نوفمبير حتى 8 ديسمبر بحضور 3184 لاعبا ولاعبة (371 لاعبة) من 67 دولة وتمت المنافسة في 145 مسابقة في 17 لعبة. وكادت الدورة تتعطل بسبب العدوان الثلاثي على مصر واجتياح الدبابات السوفيتية للمجر، وقاطعت الدورة 5 دول هي مصر، لبنان، العراق، هولندا، أسبانيا. وبسبب الحظر على ادخال الخيول إلى أستراليا أقيمت مسابقات الفروسية في ستوكهولم وأدى التوتر السياسي إلى اشتباك لاعبي كرة الماء السوفيت والمجريين في حوض السباحة بما يسمى مباراة الدماء في الماء، ثم فر 45 رياضيا مجريا إلى الغرب بعد الدورة، وجمع الأمريكي بوبي مورو ثلاث ذهبيات في جري المسافات القصيرة على غرار الأسترالية كاثبرت وفاز السوفيتي فلاديمير كوتس بذهبيتي الـ5 و10 آلاف متر. وأحرز الفرنسي جزائري الأصل آلان ميمون عكاشة ذهبية الماراثون أمام زاتوبيك، كما ظهرت السوفيتية نينا بونوماريوفا صاحبة ذهبية رمي القرص والأمريكي هارولد كونلي الفائز بذهبية رمي المطرقة.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
ألعاب أولمبية صيفية 1956
ملبورن وستوكهولم، أستراليا والسويد
الدول المشاركة 67
الرياضيون المشاركون 3184
المسابقات 145، في 17 رياضة
انطلاق الألعاب 22 نوفمبر 1956 
المفتتح الرسمي فيليب دوق إدنبرة  
الاختتام 8 ديسمبر 1956 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الشعلة الأولمبية رون كلارك  
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.