الألعاب الأولمبية الصيفية 1960

أقيمت من 25 أغسطس إلى 11 سبتمبر باشتراك 5348 لاعبا ولاعبة (610 لاعبة) من 83 دولة وقد تنافسوا على 170 مسابقة في 17 لعبة وحققت الدورة نجاحا باهرا خصوصا مع النقل التلفزيوني عبر شبكة ((أروفيزيون)) للمرة الأولى.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
الألعاب الأولمبية الصيفية الثامنة عشر
روما،  إيطاليا
الدول المشاركة 83
الرياضيون المشاركون 5348


• 610 سيدات


• 4738 سادة
المسابقات 170، في 17 رياضة
انطلاق الألعاب 25 أغسطس 1960 
المفتتح الرسمي جوفاني غرونكي
الملعب الإستاد الأولمبي (روما)
الاختتام 11 سبتمبر 1960 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الشعلة الأولمبية جانكارلو بيرس

وبرغم تفوق لي كالهون، ورالف بوسطن ودون براغ في الحواجز والقفز الطويل، والقفز بالزانة، فإن ألعاب القوى الأمريكية تراجعت وتوج الألماني الغربي أرمين هاري والإيطالي ليفيو بيروتي بطلان لسباقي 100 و200 متر وبرز في المسافات المتوسطة النيوزيلندي بيتر سنيل والأسترالي هيرب إيليوت وتألق الأثيوبي حافي القدمين آبيبي بيكيلا ففاز بالماراثون وأهدى لأفريقيا لقبها الكبير الأول في ألعاب القوى وتألقت السيدات وخاصة الأمريكية ويلما رودولف ((الغزالة السوداء)) ففازت بثلاث ذهبيات في المسافات القصيرة. وتعرف الناس على وجه في الملاكمة هو كاسيوس مارسيليوس كلاي ((محمد علي كلاي)) أسطورة الملاكمة.

في هذه الدورة أحرز المغربي راضي بن عبد السلام فضية الماراثون، والمصري عثمان السيد فضية المصارعة الرومانية لوزن الذبابة، ومواطنه عبدالمنعم الجندي برونزية الملاكمة لوزن الذبابة، والعراقي عبد الواحد عزيز برونزية رفع الأثقال لوزن الخفيف.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.