الأنا والهو

الأنا والهو (بالألمانية: Das Ich und das Es) هي ورقة بارزة من قبل المحلل النفسي النمساوي سيغموند فرويد، نُشرت عام 1923. وهي دراسة تحليلية لنفسية الإنسان تحدد نظرياته من الديناميكا النفسية للهو، والأنا والأنا العليا، والتي هي ذات أهمية أساسية في تطوير التحليل النفسي. وقد أجريت الدراسة عقب سنوات عدة من البحث الدقيق ونشرت لأول مرة في عام 1923. ويقول فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي الهو، والأنا، والأنا الأعلى، وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثة.

الأنا والهو
Das Ich und das Es
 

معلومات الكتاب
المؤلف سيغموند فرويد
اللغة الألمانية  
تاريخ النشر 24 أبريل 1923
السلسلة تحليل نفسي
النوع الأدبي مقالة  
جزء من مجموعة مقالات
التحليل النفسي
بوابة علم النفس

يُعتبر بعض النقاد أن هذا الكتاب يُمثل نقلة نوعية في فكر فرويد نحو الاعتراف بدور البيئة والعلاقات في نمو العقل والشخصية. وقد استكمل هذا الاتجاه وطوره نخبة من العلماء الذين يُسمّون الفرويديون الجدد أو البعد فرويديين الذين قدموا نظريات تبتعد عن النموذج الميكانيكي الحتمي أو البيولوجي الذي اتبعه فرويد في التحليل النفسي الكلاسيكي اقترابًا نحو مزيد من الاحترام للعمليات المعرفية والعلاقاتية. وبدوره ينقسم الفكر الديناميكي المعاصر إلى ثلاثة فئات وهي علم نفس الأنا ونظرية العلاقة بالموضوع وعلم نفس الذات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.