الأوربوروس

الأوربوروس هو رمز قديم يصور الثعبان أو التنين   يتناول ذيله . يعود منشؤها إلى الايقونية المصرية القديمة ، دخل الأوربوروس التقليد الغربي عبر التقاليد السحرية اليونانية واعتمد كرمز في الغنوصية و هرمسية وبالأخص في الكيمياء . المصطلح مشتق من (بالإغريقية: οὐροβόρος)‏ ، من οὐρά ، "الذيل" + ράορά ، "طعام". وفقا لتعالم مدام بلافاتسكي فان الاوربوروس يرمز إلى :

  1. الخلود (الابدية )،مثل الهندوسية حيث ان الثعبان الكبير (انانتا شيشا ) يتم تصويره بسبع رؤوس ويصوره آخرون بالف رأس، حيث يمثل الخلود ولانهائية نفسه .
  2. دورة لا تنتهي من التطور داخل الابدية (الخلود )
  3. "دائرة الضرورة "عند المصريين أو التجسدات (التقمصات ) المتعددة للروح خلال الرحلة الدورية للتطور، دوريا يخلع الانسان جسمه الوقتي، كما عند الافعى حيث تخلع جلدها على نحو دوري .
  4. الحكمة، فالثعبان كانت دائما رمزا كبيرا للحكمة في جميع الامم على مر التاريخ ومبجلة عند الاديان والفلسفات العالمية، حيث نرى ان المسيح قال معيدا لنا هذه الفكرة القديمة (كونوا حكماء كالحيات وغير ضارين كالحمام ) . في اللغة السنسكريتية كلمة (naga) تعني افعى، وهي مرادفة لكلمة (البدء ) التي بدأ الشروع في الجمعيات السرية والباطنية .
  5. الدائرة ايضا هي رمز قديم من رموز الكمال .
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.