الإبانة عن أصول الديانة (كتاب)

الإبانة عن أصول الديانة. كتاب في علم العقيدة الإسلامية، من تأليف الشيخ أبي الحسن الأشعري، الملقب بإمام أهل السنة والجماعة، تكلم فيه عن الأصول العقائدية المختلف عليها كرؤية الله وكلامه واستوائه على العرش، والقدر، والمتشابه من القرآن، مع الأدلة العقلية والنقلية والرد على الفرق الضالة المخالفة في تلك المسائل وغيرها من الأصول.

الإبانة عن أصول الديانة

الاسم الإبانة عن أصول الديانة
المؤلف أبو الحسن الأشعري
الموضوع العقيدة الإسلامية، أصول الدين، علم الكلام
العقيدة أهل السنة والجماعة، أهل الحديث، أشعرية
اللغة عربية
حققه د. فوقية حسين محمود
حسن السقاف
معلومات الطباعة
طبعات الكتاب طبع الكتاب عدة طبعات:
  • - في دائرة المعارف النظامية بحيدر آباد الدكن الهند الطبعة الأولى تضمنت مجموع شرح الفقه الأكبر للماتريدي، وشرح الفقه الأكبر لأبي المنتهى المغنيساوي، والجوهرة المنيفة شرح وصية أبي حنيفة والإبانة ورسالة ابن درباس في الذب عن الأشعري، وضميمتين للمولوي عناية العلي الحيدرآبادي الحنفي.
  • - وطبع بتحقيق: د. فوقية حسين محمود في دار الأنصار القاهرة الطبعة الأولى 1397 هـ، وهي من أفضل الطبعات من ناحية جمع النسخ والضبط.
  • - وطبع بتحقيق الشيخ حماد بن محمد الأنصاري ضمن مطبوعات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 1409 هـ.
  • - وفي دار ابن زيدون بيروت الطبعة الأولى بدون تحقيق.
  • - وفي دار البصيرة مصر 1413 هـ نسخة على مخطوطة الشيخ حماد، بتحقيق نبيل صلاح سليم 2003، وتضمنت كتاب: صريح السنة لابن جرير الطبري.
  • - وفي دار النفائس بيروت 1414 هـ بتحقيق عباس صباغ.
  • - وفي دار العلياء القاهرة 1428 هـ بتحقيق أبي النصر محمد بن عبد الهادي الأثري، وعليها تعليقات لابن تيمية، وهناك نسخة بدون تحقيق في دار الكتب العلمية بيروت 1418 هـ.
الناشر دار الأنصار
دار الإمام النووي
دار الكتاب للنشر والتوزيع
كتب أخرى للمؤلف
مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين
اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع
رسالة استحسان الخوض في علم الكلام
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.