الإخوان المسلمون

الإخوان المسلمون هي جماعة إسلامية، تصف نفسها بأنها "إصلاحية شاملة". تعتبر أكبر حركة معارضة سياسية في كثير من الدول العربية، وصلت لسدة الحكم أو شاركت فيه في عدد من الدول العربية مثل الأردن ومصر وتونس وفلسطين، في حين يتم تصنيفها كجماعة إرهابية في عدد من دول العالم مثل: روسيا وكازاخستان، كما تم تصنيفها كذلك في مصر والسعودية بعد الانقلاب العسكري في 2013. وفي نوفمبر 2014 صنفتها الإمارات كمنظمة إرهابية، ومن جهة أخرى فإن دولا مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا رفضت تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية.

جماعة الإخوان المسلمين

البلد مصر  
التأسيس
تاريخ التأسيس 22 مارس 1928م
المؤسسون حسن البنا
قائد الحزب إبراهيم منير  
المقرات
المقر الرئيسي القاهرة، مصر
الأفكار
الأيديولوجيا إسلام - سني
الانحياز السياسي يمينية  
يتكون من اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا ،  والندوة العالمية للشباب الإسلامي  
معلومات أخرى
الموقع الرسمي إخوان أون لاين

أسسها حسن البنا في مصر في مارس عام 1928م حركةً إسلامية، وسرعان ما انتشر فكر هذه الجماعة، فنشأت جماعات أخرى تحمل فكر الإخوان في العديد من الدول، ووصلت الآن إلى 72 دولة تضم كل الدول العربية ودولاً إسلامية وغير إسلامية في القارات الست.

الجماعة ممتدة إلى دول عدة، وتوجد في مصر واحدة من أكبر تنظيماتها، على الرغم من سلسلة حملات القمع الحكومية التي بدأت في عام 1948 حتى اليوم، مع اتهامات بالتخطيط لاغتيالات ومؤامرات. ظلت الجماعة مجموعة هامشية في سياسة الوطن العربي حتى عام 1967 في حرب الأيام الستة، عندما تمكنت الإسلاموية من استبدال العلمانية الشعبية (القومية العربية) بعد هزيمة عربية مدوية على يد إسرائيل. كما تلقت الحركة دعمًا من المملكة العربية السعودية التي تشاركت معها أعداء مشتركين مثل الشيوعية.

أدى الربيع العربي إلى إضفاء الشرعية عليها وسلطة سياسية كبيرة في البداية، ولكن اعتبارًا من 2013 عانت الجماعة من انتكاسات شديدة. تم تقنين جماعة الإخوان المسلمين المصرية عام 2011 وفازت بعدة انتخابات، بما في ذلك الانتخابات الرئاسية 2012 عندما أصبح مرشحها محمد مرسي أول رئيس لمصر يتسلم السلطة من خلال الانتخابات، لكن بعد مرور عام، وفي أعقاب مظاهرات واضطرابات حاشدة، تمت الإطاحة به من قبل الجيش ووضعه قيد الإقامة الجبرية. ثم تم حظر الجماعة في مصر وتم إعلانها كمنظمة إرهابية. حذت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة حذوها، مدفوعة بفكرة أن الإخوان يشكلون تهديدًا لحكمهم الاستبدادي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.