الإدارة المدنية الإسرائيلية

الإدارة المدنية (بالعبرية: המנהל האזרחי) هي هيئة حكم إسرائيلية تعمل في الضفة الغربية. أنشأتها حكومة إسرائيل في عام 1981، وتعتبر الجسم الذي خلف الحكم العسكري الإسرائيلي الذي أدار الأراضي التي احتلتها إسرائيل في عام 1967 (الضفة الغربية وقطاع غزة وشبه جزيرة سيناء ومرتفعات الجولان) بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد مع مصر، حيث فكك الحكم العسكري في جزيرة سيناء وسُلّم للمصريين، بينما قامت إسرائيل بضم مرتفعات الجولان واستبدل الحكم العسكري بالإدارة المدنية في الضفة الغربية وقطاع غزة. فيما عُدَّت الإدارة المدنية جسما منفصلا، إلا أنها كانت تابعة للجيش الإسرائيلي والإستخبارات الإسرائيلية الداخلية (الشاباك).:133:107

هذه المقالة غير مكتملة، ووينقصها محتوى عن كيفية تأسيس الإدارة المدنية وتفصيل علاقتها في النظام الإسرائيلي وبالفلسطينيين سابقا وحاليا. فضلًا ساعد في تطويرها بإضافة مزيدٍ من المعلومات.
الإدارة المدنية
الإدارة المدنية
המנהל האזרחי

1981–1994
(دور الحكم المباشر)

1994–الآن
(دور الحكم غير المباشر)

علم شعار

عاصمة بيت إيل
نظام الحكم ستراتوقراطية
رئيس الإدارة المدنية
التاريخ
الأمر العسكري الإسرائيلي رقم 947 1981
اتفاقيات أوسلو 1994 (نهاية دور الحكم المباشر)
بيانات أخرى
العملة شيكل إسرائيلي (₪)

تعد الإدارة المدنية جزءاً من كيان أكبر يعرف بمكتب تنسيق الحكومة في المناطق، ووحدة في وزارة الدفاع الإسرائيلية. وبعد توقيع اتفاقية أوسلو تولت السلطة الوطنية الفلسطينية مهامها إلى حد كبير في عام 1994، ولكنها لا تزال تعمل بشكل محدود بإدارة شؤون السكان الفلسطينيين في المنطقة ج من الضفة الغربية، بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.