الإسلام في مالاوي

ملاوي أو رسميا جمهورية مالاوي (بالإنجليزية: Republic of Malawi) هي دولة حبيسة في جنوب شرق أفريقيا عرفت سابقاً باسم نياسالاند. تحدها زامبيا إلى الشمال الغربي وتنزانيا إلى الشمال الشرقي وموزمبيق من الشرق والجنوب والغرب. تنفصل البلاد عن تنزانيا وموزامبيق ببحيرة ملاوي. تتجاوز مساحتها 118,000 كم2 بينما يبلغ تعداد السكان أكثر من 13,900,000 نسمة. عاصمتها ليلونغوي وهي ثاني أكبر مدينة بعد بلانتيري بينما الثالثة هي مدينة مزوزو. يأتي الاسم مالاوي من مارافي وهو الاسم القديم لشعب نيانجا الذي يسكن المنطقة. تلقب البلاد أيضاً باسم "القلب الدافئ لأفريقيا".

الإسلام هو الدين الثاني في ملاوي بعد المسيحية ويتبعون أهل السنة والجماعة. وفقا لكتاب حقائق العالم فإن 12,8٪ من سكان البلاد مسلمون، ولكن هذه الرقم ترفضه المنظمات الإسلامية في البلاد، ويقولون أن نسبتهم ما بين 30-35%. ووفقًا لمشروع الدين في مالاوي التي تديره جامعة بنسلفانيا، في عام 2010 كان حوالي 25 % من السكان هم مسلمين، ويتركز معظمهم في جنوب مالاوي. وفي الآونة الأخيرة تصدت مجموعات إسلامية لنشر الإسلام في ملاوي. يتم تنفيذ جزء كبير من هذا من قبل وكالة المسلم الأفريقي ومقرها أنغولا. مولت الكويت ترجمة القرآن الكريم إلى لغة الشيشيوا وهي واحدة من اللغات الرسمية في ملاوي. توجد مساجد في جميع المدن الرئيسية وهناك العديد من المدارس الإسلامية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.