الإمبراطورية الفورية

الإمبراطورية الفورية ( (بالألمانية: Reichsfreiheit)‏ أو Reichsunmittelbarkeit كان وضعًا دستوريًا وسياسيًا متميزًا متأصلًا في القانون الإقطاعي الألماني، تم بموجبه إعلان الدول الإمبراطورية للإمبراطورية الرومانية المقدسة مثل المدن الإمبراطورية، والأساقفة الأميرية والإمارات العلمانية، والأفراد مثل الفرسان الإمبراطوريين، خاليين من سلطة أي سيد محلي ويخضعون لسلطة الإمبراطور الروماني المقدس ("فوري"، بمعنى "بدون وسيط")، وفي وقت لاحق من مؤسسات الإمبراطورية مثل البرلمان ( Reichstag)، وغرفة العدل الإمبراطورية ومجلس أوليك.

بدأ منح "الفوري" في العصور الوسطى المبكرة، وللأساقفة والأبوت والمدن المباشرين، ثم المستفيدين الرئيسيين من هذا الوضع، يمكن أن يكون الإلحاح على الدوام دقيقًا وغالبًا ما يعني التعرض لمتطلبات المالية والعسكرية والضيافة لمتطلبات أفرلورد، الإمبراطور. ومع ذلك، مع الخروج التدريجي للإمبراطور من مركز الصدارة من منتصف القرن الثالث عشر فصاعدًا، وجد حاملو الإمبريالية في نهاية المطاف أنفسهم مكلفين بحقوق وقوى كبيرة مارسها الإمبراطور سابقًا.

كما أكد صلح وستفاليا في عام 1648، جاءت حيازة الإمبراطورية الفورية مع شكل معين من السلطة الإقليمية المعروفة باسم التفوق الإقليمي ( Landeshoheit أو superioritas territorialis في الوثائق الألمانية واللاتينية في ذلك الوقت). وفق تعبيرات اليوم، من المفهوم أنه شكل محدود من السيادة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.