الإنسان الماهر

الإنسان الحاذق أو الإنسان الماهر (هومو هابيلس)، هو من أنواع الإنسانيَّات (كجنس)، وهو نوع منقرض عاش في مناطق شرق القارة الإفريقية ما بين (2.33 و1.4) مليون سنة مضت خلال الفترة ما بين العصر الجيلاسي والعصر البليستوسيني، وقد أُكْتُشِفَت أول أحافيره في شمال تنزانيا عام 1962م.

Homo habilis
العصر: 2.3–1.4 مليون سنة

بليوسين-بليستوسين


المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: رئيسيات
الفصيلة: قردة عليا
الجنس: هومو
النوع: H. habilis
الاسم العلمي
Homo habilis
لويس ليكي et al., 1964

العينة النمطية المكتشفة له هي أو إتش 7 (OH7) في أولدافاي جورج في تنزانيا، المرتبطة بأولدوان وصناعة الأحجار، صُنفت الحفريات كنوع منفصل من الهومو ليكون الاسم المقترح لها الإنسان الماهر أو هوموهابيليس في 1964. عند النظر إلى مظهره وتركيبه المورفولوجيّ، يُعتبر الإنسان الماهر وسطًا بين الأسترالوبيثكس/القردة الجنوبية، وإلى حد ما أصغر من الإنسان المنتصب، وكان تصنيفه في جنس الهومو مثيرًا للجدل منذ اقتراحه. تنبع الحُجة الأساسيّة المدافعة عن اعتبار الإنسان الماهر أول نوع من أنواع البشر من استخدامه للأدوات الحجرية. إلا أن بعض الأدلة المكتشفة في التسعينات تشير إلى استخدام مُبكِّر للأدوات الحجرية منذ 3.39 مليون سنة، ويرجع استخدامها إلى الأسترالوبيثكس.

في يناير عام 2019، أشار العلماء أن الأسترالوبيثكس سيديبا متميز عن الأسترالوبيثكس الأفريقي والإنسان الماهر الأصغر، ولكنه يتشارك معهما بعض التشابهات التشريحية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.