الإنفاق العسكري في السعودية

القوات العسكرية السعودية أكبر قوة عسكرية من حيث الميزانية في الشرق الاوسط، والثالثة ضمن قائمة الدول ذات الإنفاق الـعسكري الأعلى في العالم. ووفقاً لتقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، فقد قارب الإنفاق العسكري للسعودية في عام 2017 حاجز 70 مليار دولار، ويتحول لثالث أكبر ميزانية دفاعية في العالم.

الـقوات الـعسكرية
الـسعودية
النفقات الـعسكرية الـسعودية
الميزانية الـعسكرية 300 مليار ريال
88 مليار دولار (الثالث)
الناتج المحلي 13.7%
السنة المالية 2016 (تقديرات غير رسمية)

فيما كشف معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي «سيبري» في تقريره السنوي عن حجم الإنفاق العسكري على مستوى العالم خلال عام 2015، أن الـسعودية حلت في المرتبة الثالثة عالميا، وذلك بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين، ومتقدمة على روسيا التي حلت في المرتبة الرابعة وفرنسا التي تراجعت من المركز الخامس عام 2014 إلى السابع عام 2015 خلف بريطانيا والهند.

وأورد أحدث تقرير للمعهد الدولي المذكور إن قيمة ميزانية التسلح الـسعودية الإجمالية في عام 2015 بلغت حوالي 87.2 مليار دولار. وأرجع هذه الزيادة الكبيرة إلى الصراعات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها الحملة الـعسكرية التي تقودها الرياض في اليمن. ووصف المعهد الزيادة بأنها الأكبر من نوعها في العالم. ووفق تقرير العام الماضي، زادت القوات المسلحة السعودية من امتلاك أنظمة الأسلحة الرئيسية أربعة أضعاف بين عامي 2010 و2014 مقارنة مع السنوات الخمس السابقة، وذلك عن طريق استيراد طائرات الهليكوبتر والعربات المدرعة والطائرات المقاتلة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.