الإيبيريون

الإيبيريون (باللاتينية: Hibērī)‏ هم مجموعة من الأشخاص الذين أطلقت عليهم مصادر إغريقية ورومانية (من بين مصادر أخرى، مثل هكتيوس الملطي وهيرودوت وسترابو وأفينيوس) هذا الاسم في السواحل الشرقية والجنوبية لشبه الجزيرة الإيبيرية، منذ القرن السادس قبل الميلاد على الأقل. تستخدم المصادر الرومانية مصطلح الهسبان للإشارة إلى الإيبيريين.

كان لمصطلح الإيبيري، كما استخدمها المؤلفون القدامى، معنيان متميزان. أشار أحدهما، وهو الأكثر شمولًا، إلى جميع سكان شبه الجزيرة الإيبيرية دون مراعاة الاختلافات العرقية (ما قبل الهندو أوروبية، والكلت، والهندوأوربيون البدائيون). أما الآخر، ذو المعنى العرقي الأكثر تقييدًا، فيشير إلى السكان الذين يعيشون في السواحل الشرقية والجنوبية لشبه الجزيرة الإيبيرية، والتي استوعبت بحلول القرن السادس قبل الميلاد تأثيرات الفينيقيين والإغريق الثقافية. تحدثت هذه الحضارة ما قبل فترة الهندو أوروبية باللغة الإيبيرية من القرن السابع وحتى القرن الأول قبل الميلاد. من المحتمل وجود شعوب أخرى مرتبطة بالإيبريين مثل الفاسكونز، رغم أنها أكثر صلة بشعب الكويتاني منها بالإيبريين. أما بقية شبه الجزيرة، في المناطق الشمالية والوسطى والشمالية الغربية والغربية والجنوبية الغربية، فكانت مأهولة بمجموعات الكلت أو السلتيأيبيرون وربما قبل الكلتية واللوستيانية الكلتية الأوروبية البدائية والفيتنيون وشعب التوردانوس.

نظرًا لمؤهلاتهم العسكرية، انتشر الجنود الإيبيريين في القرن الخامس قبل الميلاد بشكل متكرر في معارك في إيطاليا واليونان وخصوصًا في صقلية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.