الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي

الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: European Union Customs Union)‏ ويعرف اختصارا ب EUCU، هو اتحاد جمركي يجمع بين جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، موناكو، وبعض التبعيات البريطانية التي ليست جزءا من الاتحاد الأوروبي. بعض المناطق التابعة لبعض أعضاء الاتحاد الأوروبي لا تشارك في الاتحاد الجمركي بسبب انفصالها الجغرافي عن القارة الأوروبية. بالإضافة إلى الاتحاد الجمركي الأوروبي، يشارك الاتحاد الأوروبي في اتحادات جمركية مع أندورا وسان مارينو وتركيا (بعض السلع مستثناة) من خلال اتفاقيات ثنائية ومنفصلة.

الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي
 

الأرض والسكان
المساحة 5,200,000 كم²
توقع (2014) 585,000,000 نسمة
الحكم
التأسيس والسيادة
التاريخ
الناتج المحلي الإجمالي
سنة التقدير 2014
  الإجمالي $19.6 تريليون
الناتج المحلي الإجمالي الاسمي
سنة التقدير 2014
  الإجمالي $19.2 تريليون
الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي
  الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (إضافة إلى بعض التبعيات البريطانية التي ليست جزءا من الاتحاد الأوروبي)
  دول ليست جزءا من الاتحاد الأوروبي، ولكن تجمعها اتحادات جمركية ثنائية بالاتحاد

تاريخ التأسيس 1958
النوع اتحاد جمركي
العضوية
جزء من سلسلة مقالات سياسة الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

بوابة الاتحاد الأوروبي

منذ تأسيسه في عام 1958، يعد الاتحاد الجمركي عنصرا رئيسيا في الاتحاد الأوروبي. لا توجد أي تعريفات جمركية أو حواجز غير جمركية على التجارة بين أعضاء الاتحاد الجمركي. وعلى خلاف منطقة التجارة الحرة، يفرض أعضاء الاتحاد الجمركي تعريفة خارجية مشتركة على جميع السلع التي تدخل الاتحاد.

تقوم المفوضية الأوروبية بالتفاوض نيابة عن جميع أعضاء الاتحاد في الاتفاقيات التجارية الدولية، بدلا من التفاوض مع كل دولة عضو بشكل فردي. كما تمثل الاتحاد في منظمة التجارة العالمية وفي أي نزاعات تجارية تتوسط فيها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.