الاتحاد السوري (دولة)

الاتحاد السوري (بالفرنسية: La Fédération syrienne)‏ هو اتحاد فدرالي تأسس في الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان ومهد لتأسيس الدولة التي تعرف الآن باسم سورية. الاتحاد تأسسس بموجب إعلان في 28 يونيو 1922 أواخر عهد الجنرال هنري غورو، وكان يشمل ثلاثة كيانات هي دولة حلب ودولة دمشق ودولة العلويين (هذه الكيانات تغطي كل مناطق الدولة السورية الحالية باستثناء محافظة السويداء).

سوريا
الاتحاد السوري

 

 

1922  1925
 

علم
عاصمة حلب ثم دمشق
نظام الحكم اتحاد فدرالي
اللغة الرسمية العربية والتركية والفرنسية
رئيس الاتحاد
صبحي بركات 1922-1925
التاريخ
التأسيس 1922
الزوال 1925
المساحة
المساحة 119000 كيلومتر مربع  
بيانات أخرى
العملة ليرة سورية

نية الجنرال غورو الأصلية كانت تأسيس اتحاد يشمل كل مناطق الانتداب الفرنسي، بما في ذلك لبنان، ولكن موارنة لبنان رفضوا الانضمام. لم يكن الحلبيون في البداية راغبين في الانضمام لهذا الاتحاد لاعتقادهم بأنه يخدم مصالح دمشق على حسابهم، وكانوا يفضلون أن تظل حلب مستقلة بذاتها كما كان الحال في العصر العثماني وما قبله، ولكن الحلبيين قبلوا المشاركة في الاتحاد بعدما أوهمهم الجنرال غورو بأن حلب ستقود الاتحاد، وهذا حصل فعلا في السنة الأولى حيث أن مدينة حلب كانت عاصمة الاتحاد ورئيس الاتحاد كان من دولة حلب وهو صبحي بركات، ولكن المندوب السامي قام بعد عام من تأسيس الاتحاد بنقل العاصمة إلى دمشق (بسبب ضغوط الدمشقيين، التي هي أصلا السبب الذي دفع الفرنسيين لتأسيس الاتحاد) وهذا أغضب الحلبيين، الذين اعتبروا أنهم خدعوا، ولهذا السبب حاول الحلبيون في عام 1925 أن يخرجوا من الاتحاد، ولكن ذلك المسعى تعطل (مؤقتا) بسبب الظروف السياسية في سورية آنذاك.

يعتبر الاتحاد الصيغة الفيدرالية الوحيدة التي تمت في تاريخ سوريا الحديث. وقد استحدثها غورو تحت ضغط المعارضين السوريين المعروفين باسم "الوطنيين" بعد أن كانت قد صدرت مراسيم التقسيم، عن غورو نفسه عام 1920، بعد سقوط المملكة العربية السورية. رغم أن الاتحاد الفيدرالي بين دمشق وحلب وجبل العلويين قد لاقى استحسان السوريين، إلا أنه لم "يعتبر كافيًا" حسب رأي المؤرخ يوسف الحكيم، لا من حيث الصيغة، ولا من حيث النطاق. بعد أن استدعي غورو إلى فرنسا، وعين الجنرال ماكسيم فيغان، بدلاً منه، حلّ الاتحاد السوري في 5 ديسمبر 1924 على أن تخلفه الدولة السورية، المركزية بين دمشق وحلب، أما جبل العلويين فقد فصله فيغان عن الدولة وأعاد له استقلاله السابق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.