الاتحاد العربي (مصطلح)

الاتحاد العربي هو مفهوم مقترح لاتحاد سياسي للدول العربية. استخدم المصطلح لأول مرة عندما وعدت الإمبراطورية البريطانية بإستقلال الدول العربية، في مقابل الثورة ضد الإمبراطورية العثمانية، التي كانت بريطانيا في حالة حرب معها.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2019)

اتفاقية سايكس بيكو لم تؤت ثمارها بعد. ومع ذلك، دعا الكثيرون في العالم العربي منذ ذلك الحين إلى إنشاء دولة عربية واحدة. قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر بعدة محاولات فاشلة لتوحيد مصر مع الدول العربية الأخرى (بما في ذلك العراق، واليمن الشمالي، وسوريا). قام زعماء عرب آخرون بمحاولات مماثلة، مثل حافظ الأسد، وأحمد حسن البكر، وفيصل الأول من العراق، ومعمر القذافي، وصدام حسين، وجعفر النميري، ومحمد أنور السادات.

في قمة جامعة الدول العربية عام 2004 في القاهرة، اقترح الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إنشاء اتحاد عربي، ليحل محل الجامعة العربية، من أجل هيئة سياسية وجغرافية أقوى، قادرة على التعامل مع القضايا العالمية. ومع ذلك، فشل الاقتراح في الوصول إلى جدول أعمال الجامعة، حتى قمة عام 2009 في الدوحة، عندما تقرر النظر فيه ومناقشته.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.