الاتفاقية البحرية الأنجلو ألمانية

الاتفاقية البحرية الأنجلو-ألمانية ( AGNA ) المؤرخة بتاريخ 18 يونيو 1935 بمثابة اتفاقية بحرية بين المملكة المتحدة وألمانيا تنظم حجم الكريسمارينه بالنسبة لحجم بالبحرية الملكية.

Anglo-German Naval Agreement
 

حددت الاتفاقية البحرية الأنجلو ألمانية نسبة إجمالي حمولة كريجسمارينه إلى 35٪ من إجمالي حمولة البحرية الملكية على أساس دائم. تم تسجيله في سلسلة معاهدات عصبة الأمم في 12 يوليو 1935. تم التخلي عن الاتفاقية من قبل أدولف هتلر في 28 أبريل 1939.

كانت الاتفاقية البحرية الأنجلو-ألمانية محاولة طموحة من جانب البريطانيين والألمان للوصول إلى علاقات أفضل، لكنها تعثرت في نهاية المطاف بسبب تضارب التوقعات بين البلدين. بالنسبة لألمانيا، كان الهدف من الاتفاقية البحرية الأنجلو-ألمانية هو بداية تحالف أنجلو-ألماني ضد فرنسا والاتحاد السوفيتي، حين كانت الاتفاقية البحرية الأنجلو-ألمانية بالنسبة لبريطانيا، بداية لسلسلة اتفاقيات للحد من الأسلحة التي تم التوصل إليها بتسوية للحد من التوسع الألماني. كانت الاتفاقية البحرية الأنجلو-ألمانية مثيرة للجدل، لأن نسبة الحمولة 35:100 اعطت لألمانيا الحق في بناء قوات بحرية تتجاوز الحدود التي حددتها معاهدة فرساي، وكانت المملكة المتحدة قد وقعت الاتفاقية دون استشارة فرنسا أو إيطاليا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.