الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري

الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري هي اتفاقية برعاية الأمم المتحدة، وتعتبر الإصدار الثالث لحقوق الإنسان، وتهدف إلى القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري. وتتضمن هذه الاتفاقية 18مادة، وان تتضمن هذه الاتفاقية الدولية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وترفض العزل العنصري والفصل العنصري وتتعهد بمنع وحظر وازالة كل الممارسات المماثلة في الأقاليم الداخلة في ولايتها، وأن اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها قد نصت على أن بعض الأفعال التي يمكن وصفها أيضا بانها من أفعال الفصل العنصري تشكل جريمة بنظر القانون الدولي، أن اتفاقية عدم تقادم جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية تصف “الأفعال اللانسانية الناجمة عن سياسة الفصل العنصري، بأنها جرائم ضد الإنسانية، وأن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اتخذت عدد من القرارات شجبت فيها سياسات الفصل العنصري وممارساته بوصفها جرائم ضد الإنسانية، وأن مجلس الأمن قد شدد على أن الفصل العنصري ومواصلة تعميقه وتوسيع مجالاته أمور خطيرة التعكير والتهديد للسلم والأمن الدوليين.

الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري
(بالعربية: الاتفاقية الدولية للقضاء علي جميع أشكال التمييز العنصري)‏، و(بالإنجليزية: International Convention on the Elimination of All Forms of Racial Discrimination)‏، و(بالصينية: 消除一切形式种族歧视公约)‏، و(بالفرنسية: Convention internationale sur l'élimination de toutes les formes de discrimination raciale)‏، و(بالإسبانية: Convención Internacional sobre la Eliminación de todas las Formas de Discriminación Racial)‏، و(بالروسية: Международная конвенция о ликвидации всех форм расовой дискриминации)‏ 
الإيداع أمين عام الأمم المتحدة  
ويكي مصدر الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري  - ويكي مصدر

تبنّت الجمعية العامة للأمم المحدة هذه الاتفاقية وأتاحت التوقيع عليها في الحادي والعشرين من ديسمبر عام 1965، ثم دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في الرابع من يناير عام 1969. وبحلول أبريل عام 2019، كانت قد شملت 88 موقعًا و180 طرفًا.

وتتولى جمعية القضاء على التمييز العنصري متابعة هذه الاتفاقية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.