الاحتلال الألماني لبلجيكا خلال الحرب العالمية الأولى

يُعتبر الاحتلال الألماني لبلجيكا خلال الحرب العالمية الأولى احتلال القوات القيصرية الألمانية العسكري لها بين عامي 1914 و1918. بدأ الغزو الألماني لبلجيكا المحايدة في أغسطس من عام 1914 مع اجتياح القوات الألمانية كامل البلاد تقريبًا قبل شتاء العام نفسه الذي انسحبت فيه قوات الحلفاء باتجاه الغرب. نُفيت الحكومة البلجيكية، في حين واصل الملك ألبرت الأول والجيش البلجيكي القتال في أحد أقسام الجبهة الغربية. قُسمت بلجيكا إلى ثلاث مناطق إدارية منفصلة تحت سلطة الجيش الألماني. تقع غالبية البلاد تحت سلطة الحكومة العامة الإمبراطورية الألمانية في بلجيكا، وهي إدارة احتلال رسمية يرأسها جنرال ألماني، في حين أصبح القسمان الآخران -الأقرب إلى خط الجبهة- تحت حكم عسكري مباشر أكثر قمعًا.

تزامن الاحتلال الألماني مع حدوث انهيار اقتصادي واسع النطاق في بلجيكا إذ نقصت الموارد وانتشرت البطالة بشكل كبير، ولكنه تزامن أيضًا مع الصحوة الدينية في البلاد. حرم حصار الحلفاء البحري والقتال الناشب آنذاك منظمات الإغاثة -التي اعتمدت على الدعم الأجنبي لإيصال الطعام والملابس إلى المدنيين البلجيكيين- من الحصول على وارداتها التي اعتُبرت بالغة الأهمية للحياة الاجتماعية والثقافية للبلاد.

قمعت إدارة الاحتلال الألمانية المعارضة السياسية ونفذت العديد من التدابير غير الشعبية، بما في ذلك ترحيل العمال البلجيكيين إلى ألمانيا وفرض العمل القسري ضمن المشاريع العسكرية. دعمت إدارة الاحتلال الألمانية الحركة الفلمنكية الراديكالية من خلال تقديم العديد من التنازلات كجزء من سياسات فلامينبوليتيك في محاولة لكسب دعم السكان الفلمنكيين في البلاد. ونتيجة لذلك، تأسست العديد من حركات المقاومة التي حاولت تخريب البنية التحتية العسكرية، وجمع المعلومات الاستخبارية لصالح الحلفاء، وطباعة الصحف السرية. شاعت طرق تعبير المعارضة ذات المستوى المتدني ولكنها قُمعت بشكل متكرر.

تقدم الحلفاء في أغسطس من عام 1918 إلى بلجيكا المحتلة خلال هجوم المائة يوم محررين بعض المناطق. ومع ذلك، لم ينته الاحتلال بالنسبة لمعظم البلاد حتى أعقاب هدنة كومبين الأولى في نوفمبر من عام 1918، حيث تقدم الجيش البلجيكي إلى البلاد ليحل محل القوات الألمانية النازحة في الحفاظ على القانون والنظام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.