الاستعمار الإسباني للأمريكتين

بدأ التوسع الخارجي في ظل تاج قشتالة تحت السلطة الملكية، من قبل الكونكيستدور (الغزاة) الإسبان. إذ غَزوا الأمريكتين ودمجوهما بالإمبراطورية الإسبانية، باستثناء البرازيل وكندا والولايات المتحدة الشمالية الشرقية وعدة دول صغيرة أخرى في أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي. أنشأ الملك هياكل مدنية ودينية لإدارة المنطقة. كانت الدوافع وراء هذا التوسع الاستعماري هي التجارة ونشر الدين المسيحي الكاثوليكي عبر تغيير ديانة السكان الأصليين.

بدءًا من وصول كريستوفر كولومبوس إلى الكاريبي عام 1492 واستمرار السيطرة على مساحة شاسعة لأكثر من ثلاثة قرون، توسعت الإمبراطورية الإسبانية في جميع أنحاء جزر الكاريبي ونصف أمريكا الجنوبية ومعظم أمريكا الوسطى ومعظم أمريكا الشمالية (بما في ذلك المنطقة التي تمثل المكسيك وفلوريدا في الوقت الحاضر والمناطق الساحلية جنوب غرب المحيط الهادئ في الولايات المتحدة). تشير التقديرات إلى أنه خلال الفترة الاستعمارية (1492-1832)، استقر 1.86 مليون إسباني في الأميركتين و3.5 مليون مهاجر آخر خلال فترة ما بعد الاستعمار (1850-1950)؛ التقدير هو 250,000 في القرن السادس عشر، والأكثر خلال القرن الثامن عشر حيث شجّعت أسرة بوربون الجديدة الناس على الهجرة. في المقابل، انخفض عدد السكان الأصليين بنسبة تقدر بنحو 80% في القرن الأول ونصف القرن بعد بداية رحلات كولومبوس، وذلك بسبب انتشار أمراض العالم القديم. وقيل إن هذا هو أول عمل واسع النطاق للإبادة الجماعية في العصر الحديث، على الرغم من وجود خلاف حول صحة هذا الادعاء بسبب إدخال المرض، والذي يعتبر ناتجًا عرضيًا للتبادل الكولومبي. كان الاختلاط العرقي عملية مركزية في الاستعمار الإسباني للأميركتين، وأدى في النهاية إلى خلق هوية أمريكا اللاتينية، التي تجمع بين الثقافات الإسبانية والأمريكية الأصلية. تمتعت إسبانيا بعصر ذهبي ثقافي في القرنين السادس عشر والسابع عشر، حيث مولت الفضة والذهب المستخرجة من المناجم الأمريكية بشكل متزايد سلسلة طويلة من الحروب في أوروبا وشمال إفريقيا. في أوائل القرن التاسع عشر، أسفرت حروب الاستقلال الإسبانية الأمريكية عن انفصال معظم المستعمرات الإسبانية في الأمريكيتين وما تلاها من بلقنة، باستثناء كوبا وبورتوريكو، اللتين جرى التخلي عنهما في عام 1898، بعد الحرب الإسبانية الأمريكية، معًا مع غوام والفلبين في المحيط الهادئ. أنهت خسارة إسبانيا السياسية لهذه المناطق عصر الحكم الإسباني في الأميركتين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.