الاستيثاق بعوامل عدة

الاستيثاق بعوامل عدة هو أسلوب مصادقة يُمنح مستخدم الحاسوب بفضله حق الوصول فقط بعد تقديم دليلين (أو عاملين) بنجاح إلى آلية الاستيثاق: المعرفة (ما يعرفه المستخدم فقط)، والمُلكية (ما يمتلكه المستخدم فقط)، والاستلزام (ما يكونه المستخدم فقط).

الاستيثاق بعاملين: هو نوع أو مجموعة فرعية من الاستيثاق بعوامل عدة. وهي وسيلة لتأكيد هوية المستخدمين المُطالب بها باستخدام مجموعة مُكونة من عاملين مختلفين: 1) شيء يعرفونه، أو 2) شيء يمتلكونه، أو 3) شيء ما هم عليه.

من الأمثلة الجيدة على الاستيثاق بعاملين سحب الأموال من صراف آلي؛ إذ لا يُسمح بإجراء المعاملة إلا بالتوليفة الصحيحة من البطاقة المصرفية (التي يملكها المستخدم) ورقم التعريف الشخصي (وهو ما يعرفه المستخدم).

من الأمثلة الأخرى على ذلك استكمال كلمة المرور التي يتحكم بها المستخدم بكلمة مرور تصلح لمرة واحدة أو إنشاء المُصدِّق لرمز (مثل رمز أمان أو هاتف ذكي) لا يمتلكه سوى المستخدم أو استقباله.

يُعد التحقق بخطوتين أو الاستيثاق بخطوتين وسيلة لتأكيد هوية المستخدم المطالَب بها باستخدام شيء يعرفه (كلمة المرور) وعامل آخر عدا شيء يمتلكه أو شيء ما هو عليه. من الأمثلة على الخطوة الثانية تكرار المستخدم شيء أُرسل له من خلال آلية خارج النطاق. قد تكون الخطوة الثانية رقمًا مكوَّنًا من ستة أرقام يُنشأ بواسطة تطبيق مشترك بين المستخدم ونظام الاستيثاق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.