الاشتراكية الليبرالية

الاشتراكية الليبرالية أو الليبرالية الاشتراكية هي فلسفة سياسية اشتراكية تضم مبادئ ليبرالية. لا تهدف الاشتراكية الليبرالية إلى إلغاء الرأسمالية بالكامل واستبدالها بالاشتراكية، ولكنها تدعم بدلاً من ذلك الاقتصاد المختلط الذي يشمل الملكية الخاصة والملكية الاجتماعية في السلع الرأسمالية. على الرغم من أن الاشتراكية الليبرالية تفضل بشكل لا لبس فيه الاقتصاد القائم على السوق، إلا أنها تحدد الاحتكارات القانونية والصناعية لتكون خطأ الرأسمالية وتعارض الاقتصاد غير المنظم تمامًا. وهي تعتبر أن الحرية والمساواة متوافقان ويعتمد كل منهما على الآخر.

تستند مبادئ الاشتراكية الليبرالية إلى أعمال الفلاسفة مثل جون ستيوارت ميل وإدوارد بيرنشتاين وجون ديوي وكارلو روسيلي ونوربرتو بوبيو وشانتال موفي وكارل بولاني. من بين الشخصيات الاشتراكية الليبرالية الهامة الأخرى غيدو كالوغيرو ، وبييرو جوبيتي ، وليونارد هوبهاوس ، وجون ماينارد كينيز ، وريتشارد هنري. كان هدف الاشتراكية الليبرالية هو التغلب على الجوانب الاستغلالية للرأسمالية من خلال مصادرة مالكي العقارات والانفتاح على كل فرصة لامتلاك الأراضي. كانت الاشتراكية الليبرالية بارزة بشكل خاص في السياسة البريطانية والإيطالية.

يمكن التعرف على أفكار الاشتراكية الليبرالية المهمة عند جون ستيوارت ميل ، الذي وضع نظرية مفادها أن المجتمعات الرأسمالية يجب أن تمر بعملية تدريجية من التنشئة الاجتماعية من خلال الشركات التي يسيطر عليها العمال، والتعايش مع المؤسسات الخاصة. رفض ميل النماذج المركزية للاشتراكية التي يمكن أن تثبط المنافسة والإبداع، لكنه قال إن التمثيل ضروري في حكومة حرة وأن الديمقراطية لا يمكن أن تعيش إذا لم يتم توزيع الفرص الاقتصادية بشكل جيد، وبالتالي تصور الديمقراطية ليس فقط كشكل من أشكال الحكومة التمثيلية، ولكن منظومة اجتماعية كاملة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.