الاعتراف الدولي بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية

تعد أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية أقاليم متنازع عليها في القوقاز. تعتبرهما الحكومة المركزية لجورجيا جمهوريتين تحت الاحتلال العسكري الروسي. اعترفت بهما روسيا، وفنزويلا، ونيكاراغوا، وناورو وسوريا جزئيًا كدول مستقلة. اعترفت روسيا باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية لأول مرة في أعقاب الحرب الروسية الجورجية عام 2008.

منذ إعلان استقلالهما، اعترفت سبع وست دول في الأمم المتحدة على التوالي  بأبخازيا وأوسيتيا، رغم أن دولة توفالو قد سحبت اعترافها بهما عام 2014. تعترف كل من المنطقتين بالأخرى، وتعترف بهما بعض الدول الأخرى غير الأعضاء في الأمم المتحدة. اعترفت سوريا باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في مايو 2018. فقطعت جورجيا علاقاتها مع سوريا لاعترافها بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في 29 مايو 2018.

يعتبر دخول الأراضي المحتلة عبر روسيا دون إذن جورجيا غير مشروع رسميًا بموجب القانون الجورجي؛ بينما يمكن السفر عبر الأراضي الجورجية، لا توصي الحكومة الجورجية بالسفر عبر الأراضي المتنازع عليها، لأنها لا تستطيع ضمان السلامة داخلهما، فقد اختُطف أشخاص وقُتلوا قرب الحدود الفعلية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.