الانتخابات البرلمانية التركية 2018

الانتخابات البرلمانية التركية 2018 هي انتخابات برلمانية جرت في 24 حزيران/يونيو 2018 كجزء من الانتخابات العامة جنبا إلى جنب مع الانتخابات الرئاسية التي جرت في نفس اليوم. كان من المقرر أن تجري هذه الانتخابات في 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 إلا أن الرئيس رجب طيب أردوغان دعا إلى عقد انتخابات مبكرة في 18 أبريل/نيسان وذلك بعد عدة أشهر من التكهنات. تميزت هذه الانتخابات بحصول سلسلة من التعديلات الدستورية بما في ذلك رفع عدد نواب البرلمان من 550 إلى 600. سيتم انتخاب ممثلين عن 87 دائرة انتخابية في تركيا عن طريق التمثيل النسبي للقوائم الحزبية.

الاستفتاء الدستوري الذي جرى عام 2017 غيّّر تركيا من نظامها البرلماني السابق إلى النظام الرئاسي؛ كما سنَّ عدة تشريعات جديدة من بينها عدم السماح للجمعية الوطنية الكبرى (البرلمان التركي) بتعيين الوزراء ومجلس الوزراء بعد انتخابات 2018 كما مكن منصب الرئيس من عدة صلاحيات جديدة مُقابل تقليص الصلاحيات التي كان يتمتع بها البرلمان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.