الانتخابات الجماعية والجهوية المغربية 2015

الانتخابات الجماعية والجهوية المغربية 2015 هي انتخابات محلية جرت يوم 4 سبتمبر 2015 في المغرب لاختيار أعضاء المجالس الجماعية وأعضاء المجالس الجهوية في نفس الوقت. وتعد هذه الانتخابات هي أول انتخابات محلية بعد دستور المغرب 2011 الذي وسّع من صلاحيات مجالس الجهات وأصبح انتخابها مباشرة من المواطنين على عكس ما كان يجري سابقًا من انتخابها من طرف أعضاء المجالس البلدية أو ممن يوصفون بالناخبين الكبار. وبحسب التقسيم الإداري الجديد، تم خفض جهات المغرب من 16 إلى 12.

جزء من سلسلة مقالات سياسة المغرب
المغرب
  • المغرب
  • السياسة

تبارى على هذه الانتخابات 19 حزب سياسي للظفر بـ 31,503 مقعد في الجماعات و 678 مقعد في الجهات. في المقابل قاطع الانتخابات حزب "النهج الديمقراطي" وجماعة العدل والإحسان الإسلامية وحركة 20 فبراير الاحتجاجية. بلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات 53.67%. ففي الانتخابات الجهوية تصدّر حزب العدالة والتنمية الحاكم النتائج، تليه حزب الأصالة والمعاصرة ثم حزب الاستقلال، بينما في الانتخابات الجماعية، جاء حزب الأصالة والمعاصرة في الصدارة، تلاه حزب الاستقلال ثم حزب العدالة والتنمية.

وسوف تجري انتخابات اختيار رؤساء المجالس الجماعية والمقاطعات ابتداءا من يوم 15 سبتمبر 2015 إلا إذا لم يكتمل النصاب لانعقاد الجلسات وبالنسبة للجهات يوم 14 سبتمبر 2015. و سوف يتبعها انتخابات مجالس العمالات والأقاليم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.