الانتخابات في فنلندا

انتخابات فنلندا تعطي معلومات عن الانتخاب ونتائج الانتخابات في فنلندا.

جزء من سلسلة مقالات سياسة فنلندا
فنلندا
  • فنلندا
  • السياسة

ينتخب رأس الدولة على المستوى الوطني فنلندا - رئيس الجمهورية - والسلطة التشريعية. ينتخب الرئيس لمدة ست سنوات عبر الاقتراع الشعبي المباشر. يتكون برلمان فنلندا من 200 عضوا ينتخبون لمدة أربع سنوات عن طريق التمثيل النسبي في دوائر انتخابية متعددة المقاعد. النظام الفنلندي متعدد الأحزاب، مع ثلاثة أحزاب قوية (الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وحزب الوسط، وحزب الائتلاف الوطني) ، فيه لا يمتلك غالباً حزب واحد الفرصة لاكتساب السلطة وحده، فيتحتم على الأحزاب العمل مع بعضها البعض لتشكيل حكومات ائتلافية.

بالإضافة إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، هنالك انتخابات البرلمان الأوروبي كل خمس سنوات، والانتخابات البلدية المحلية كل أربع سنوات. وتجرى الانتخابات البلدية بشكل منفصل في بلديات أرخبيل أولند في نفس وقت انتخاب برلمان أولند.

هناك أربع أنواع للانتخابات في فنلندا. يحق لكل مواطن فنلندي لا يقل سنه عن 18 عاماً التصويت في كل نوع من الانتخابات التي تقرر التالي: الرئيس والبرلمان وأعضاء البرلمان الأوروبي ومجالس المدينة والبلدية.

تجري فنلندا انتخابات رئاسية كل ست سنوات، والتي ينتخب فيها رئيس فنلندا على مدار جولتين استناداً إلى تصويت شعبي مباشر.

تجرى الانتخابات البرلمانية كل أربع سنوات بنظام التمثيل النسبي في دوائر انتخابية متعددة المقاعد. تستخدم الانتخابات البرلمانية الفنلندية باستخدام طريقة هوندت. يطبق في فنلندا نظام متعدد الأحزاب يكون بموجبه من غير المألوف لحزب واحد تحقيق الأغلبية في إيدوسكونتا، ولذلك تتألف معظم الحكومات الفنلندية من ائتلافات.

تجرى الانتخابات البرلمانية الأوروبية كل خمس سنوات. تمتلك فنلندا 14 مقعداً في البرلمان الأوروبي.

تجرى انتخابات البلدية كل أربع سنوات. تجرى الانتخابات البلدية بشكل منفصل في بلديات آلاند في الوقت نفسه الذي تجرى فيه انتخابات برلمان آلاند. اقترحت حكومة سيبيلا نوعًا جديدًا من الانتخابات، ماكونتافاليت، تحدد فيها المجالس في كل من مقاطعات البلاد ال18. من المحتمل أن تجرى أول انتخابات ماكونتافاليت في عام 2019.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.