البانتو

تشكل لغات البانتو فرعا من اللغات النيجرية الكنغوية. وحسب أحد التقديرات، هناك 522 لغة في أسرة البانتو، منها 668 من البانتويد الجنوبية التي تضم البانتو نفسها، و1532 في النيجر والكونغو. لغات البانتو متواجدة إلى حد كبير في شرق وجنوب الكاميرون ؛ وفي المناطق المعروفة باسم وسط أفريقيا، شرق أفريقيا، وجنوب أفريقيا.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أبريل 2014)

-أكبر عدد من متحدثين لغة من لغات البانتو هم من اللغة السواحلية. لغة البانتو تضم أكبر عدد من المتحدثين كلغة، لغة شونا مع 10.8 مليون المتكلمين في زيمبابوي. الزولو تأتي في المرتبة الثانية مع 10.3 مليون من المتكلمين.

نشأت لغات البانتو في المنطقة الشرقية من نيجيريا أو الكاميرون. منذ حوالي 2,000 انتشرت اللغة جنوباً وشرقاً، لتقديم الزراعة والحدادة واستيطان واستعمار أغلب القارة الأفريقية. كلمة البانتو, تعني حرفياً "الشعب"، استخدمت لأول مرة من قبل ايمانويل فيلهلم بليك هاينريش (1827-1875) وهذا ينعكس في كثير من لغات هذه المجموعة. والقاسم المشترك بين لغات البانتو هو أنها تستخدم كلمات مثل منتو أو موتو عن "شخص".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.