البحر الأسود

البحر الأسود هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة ويتصل ببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش. تبلغ مساحة البحر الأسود 436,400 كم² (باستثناء بحر آزوف)، أقصى عمق يساوي 2,212 م، وحجم يساوي 547,000 كم³.

البحر الأسود
Black Sea
خريطة البحر الأسود

المنطقة
البلد قارة أوروبا
الخصائص
الطول 1،175 كم (730 ميل)
الجغرافيا
الروافد دانوب ،  ونهر بوك الجنوبي ،  ونهر رايوني ،  ونهر سكاريا ،  ونهر قيزيل إرماك ،  وقناة الدانوب - البحر الأسود ،  ونهر كامتشيا ،  وريفا اسطنبول ،  ومصب دنيستر ،  وكارا ديري  
دول الحوض  بلغاريا
 رومانيا
 أوكرانيا
 روسيا
 تركيا
 جورجيا (6 دول)

المدن الهامة على طول الساحل تشمل باتومي، بورغاس، كونستانتا، جيرسون، هوبا، إسطنبول، كيرتش، مانغالايا، نافوداري، نوفوروسيسك، أوديسا، أوردو، بوتي، ريزا، سينوب، سامسون، سيفاستوبول، سوتشي، سوزوبول، سوخومي، طرابزون، فارنا، يالطا وزونغولداق.

البحر الأسود لديه توازن ماء إيجابي؛ بما معناه أن صافي تدفق المياه يساوي 300 كم³ سنويًا من خلال مضيق البوسفور والدردنيل في بحر أيجه. مياه البحر المتوسط تتدفق إلى البحر الأسود كجزء من تبادل هيدرولوجي مزدوج. تدفق البحر الأسود أكثر برودة وأقل ملوحة، ويطفو على مياه البحر المتوسط الأشد حرارة وملوحة - نتيجة للاختلافات في كثافة الناجمة عن الاختلافات في الملوحة - مما أدى إلى طبقة تحت سطحية من الماء فيها نقص من الأوكسجين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.