البحيرات العظمى الأفريقية

البحيرات العظمى الأفريقية هي عبارة عن سلسلة من البحيرات التي تشكل جزءًا من بحيرات الوادي المتصدع في وحول شرق أفريقيا المتصدع. وتشمل المنطقة بحيرة فيكتوريا ثالث أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم، وتنجانيقا ثاني أكبر بحيرة في العالم للمياه العذبة من حيث الحجم والعمق، وبحيرة ملاوي ثامن أكبر بحيرة في العالم للمياه العذبة حسب المنطقة. تحتوي هذه المجموعات مجتمعة على 31000 كم مكعب (7400 متر مكعب) من المياه، أي أكثر من بحيرة بايكال أو بحيرات أمريكا الشمالية العظمى. هذا المجموع يشكل حوالي 25% من مياه سطح الأرض العذبة غير المتجمدة. تعد بحيرات الصدع الكبيرة في إفريقيا موطنًا قديمًا للتنوع البيولوجي الكبير حيث تعيش هناك 10% من الثروة السمكية المختلفة في العالم.

تشمل المنطقة حاليا دول بوروندي ورواندا وأوغندا والكونغو الديمقراطية وتنزانيا، وتسودها صراعات عرقية قادت إلى مذابح رهيبة متبادلة بين أطرافها.

وهي أغنى مناطق أفريقيا بالماء، فهي خزان ماء ضخم وهي منبع نهر النيل. إضافة إلى ذلك، هذه المنطقة غنية باليورانيوم، والكوبالت، والنحاس، والألماس، والذهب، والأحجار الكريمة، وبها شلالات إنجا (Inga Falls) التي تكفي لسد احتياجات القارة الأفريقية من الطاقة الكهربائية. والمنطقة على هذا النحو تعتبر من أماكن الجذب قديما وحديثا طمعا في استيطانها أو الاستئثار بخيراتها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.