البرلمان الأوروبي

البرلمان الأوروبي (بالإنجليزية: European Parliament)‏ ويسمى اختصاراً (بالإنجليزية: EP)‏ هو واحد من ثلاث هيئات تمثل السلطة التشريعية في الاتحاد الأوروبي وأحد مؤسساته السبع. يتولى البرلمان الأوروبي التشريع جنباً إلى جنب مع مجلس الاتحاد الأوروبي، عادة بناء على اقتراح من المفوضية الأوروبية. يتكون البرلمان من 705 أعضاء (MEPs) منتخبون بطريقة مباشرة. وهو يمثل ثاني أكبر ديمقراطية انتخابية في العالم (بعد برلمان الهند) وأكبر دائرة انتخابية ديمقراطية عبر وطنية في العالم (375 مليون ناخب مؤهل في عام 2009). ويوصف بأنه واحد من أقوى الهيئات التشريعية في العالم

هذه المقالة تخضع حاليًا لمرحلة مراجعة الزملاء بهدف فحصها وتقييمها، تحضيرًا لترشيحها لتكون ضمن المحتوى المتميز في ويكيبيديا العربية.
تاريخ بداية المراجعة 3 مارس 2021
البرلمان الأوروبي
الدورة التاسعة للبرلمان الأوروبي
التأسيس 10 سبتمبر 1952 (1952-09-10
القيادة
رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي، S&D
منذ 3 تموز / يوليو 2019
النائب الأول للرئيس روبرتا ميتسولا، EPP
منذ 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2020
نواب الرئيس
الأمين العام كلاوس فيله
منذ 15 آذار / مارس 2009
قادة المجموعات
الهيكل
الأعضاء 705 عضو
الجماعات السياسية
الانتخابات
نظام انتخابي تقوم كل دولة عضو باختيار طريقة التصويت المناسبة لها
آخر انتخابات انتخابات البرلمان الأوروبي 2019
مكان الإجتماع
غرفة الانعقاد ضمن مبنى لويز وايس في ستراسبورغ،  فرنسا
غرفة الانعقاد ضمن مبنى اسباس ليوبولد في بروكسل،  بلجيكا
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي

يتم انتخاب البرلمان بطريقة مباشرة كل خمس سنوات بالاقتراع العام منذ العام 1979 من قبل مواطني الاتحاد الأوروبي. شهدت انتخابات 1979 أعلى إقبال للناخبين واستمرت الإقبال بالتراجع حتى 2019 الذي شهد ارتفاع بثمان نقاط مئوية لتتجاوز 50% للمرة الأولى منذ 1994

على الرغم من أن البرلمان الأوروبي يملك سلطة التشريعية إلا أنه لا يملك المبادرة التشريعية التي تمتلكها البرلمانات الوطنية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. البرلمان هو المؤسسة الأولى للاتحاد الأوروبي ولديه الأسبقية الاحتفالية والرسمية على جميع السلطات الأخرى على المستوى الأوروبي ، ويشارك بحصص متساوية في السلطة التشريعية وفيما يخص الموازنة المشتركة للاتحاد مع المجلس الأوربي (مع بعض الاستثناءات في حالات خاصة متعلقة بالجانب التشريعي). أخيراً، المفوضية الأوروبية التي هي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، تكون مسؤولة أمام البرلمان وعرضة للمسألة. رئيس البرلمان الأوروبي حالياً هو ديفيد ساسولي، الذي انتخب في يوليو 2019. وهو يرأس غرفة متعددة الأحزاب، تضم أكبر خمس مجموعات هي كتلة حزب الشعب الأوروبي (EPP)، التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين (S&D)، تجديد أوروبا (RE)، الخضر/التحالف الأوروبي الحر (Greens-EFA) والهوية والديمقراطية (ID). جرت آخر انتخابات على مستوى الاتحاد الأوروبي في 2019.

يقع المقر الرئيسي للبرلمان في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، وله مكاتب إدارية في مدينة لوكسمبورغ. تعقد الجلسات العامة في ستراسبورغ وكذلك في بروكسل عاصمة بلجيكا، بينما تعقد اجتماعات لجنة البرلمان بشكل رئيس في بروكسل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.