البرمجيات كخدمة

البرمجيات كخدمة (بالإنجليزية: Software as a Service أو SaaS)‏ أو ساس، وأحياناً يطلق عليها برمجيات عند الطلب (بالإنجليزية: software on demand)‏ هي البرمجيات التي يتم نشرها عبر الإنترنت و/أو تنشر لتعمل خلف جدار ناري في شبكة محلية أو حاسوب شخصي. في البرمجيات كخدمة، يرخص مقدم الخدمة (بالإنجليزية: provider)‏ تطبيقاً للعملاء إما كخدمة عند الطلب باشتراك، أو مجاناً (وهو الأكثر انتشاراً) عندما تكون هناك فرصة لمقدم الخدمة للربح من طرق أخرى غير المستخدم، كالإعلانات أو بيع قائمة المستخدمين. يعتبر هذا النهج في تقديم الخدمة جزءاً من نموذج حوسبة المنفعة حيث تكون كل التكنولوجيا الموجودة في السحاب متاحة كخدمة عبر الإنترنت.

أصبحت البرمجيات كخدمة نموذجاً شائعاً للعديد من تطبيقات الأعمال، بما فيها برمجيات المحاسبة والبرمجيات التعاونية (بالإنجليزية: Collaborative software)‏، وإدارة علاقات العملاء (CRM)، تخطيط موارد المؤسسات (ERP)، الفواتير (بالإنجليزية: invoicing)‏، إدارة الموارد البشرية (HRM)، إدارة المحتوى (CM) وإدارة قرص الخدمة .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.