البلدة القديمة (الخليل)

البلدة القديمة في الخليل هي الجزء التاريخي القديم لمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية في فلسطين. يعود إنشاء معظم مبانيها إلى فترة الحكم المملوكي، ابتداءً من القرن الحادي عشر. تقع البلدة القديمة شرق مركز الخليل، ضمن ما يُطلق عليه منطقة H2، وتشكّل جزءًا صغيرًا من مساحة المدينة. وهي عبارة عن عدد كبير من الطرق والمباني الأثريّة، بالإضافة إلى المعالم المعماريّة والدينيّة الهامة للديانات الإبراهيميّة الثلاث، أهمها المسجد الإبراهيمي.

البلدة القديمة في الخليل
موقع اليونيسكو للتراث العالمي
البلدة القديمة في الخليل.


الدولة  فلسطين
النوع ثقافي
المعايير ii, iv, vi
رقم التعريف 1565
المنطقة الدول العربية **
مهدد نعم
تاريخ الاعتماد
الدورة 41
السنة 2017
(الاجتماع الحادي والأربعون للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

يسكن البلدة اليوم حوالي 40,000 مواطن فلسطيني، بالإضافة إلى حوالي 1,000 مستوطن إسرائيلي، حيث تسيطر إسرائيل على البلدة عسكريًا منذ احتلالها في حرب 1967، والتي أقامت عددًا من نقاط الاستيطان في البلدة وضواحيها، حيث تنتهج نظامًا يستند بصورة صريحة إلى مبدأ الفصل العنصري بين المستوطنين الإسرائيليين وبين الغالبية الفلسطينية. كما تُعتبر البلدة القديمة بالخليل، البلدة الفلسطينية الوحيدة في الضفة الغربية التي اُقيمت في قلبها مستوطنة، لأجل حرية حركة المستوطنين.

لقد أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في 7 تموز/ يوليو 2017، البلدة القديمة على قائمة التراث العالمي المُهدد بالخطر بوصفها منطقة تُعرف بقيمتها العالمية، ولعمارتها الفريدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.