البليدة

مدينة البُلَيْدَة (باللهجة المحلية: بْلِيدَة)، وتلقب كذلك باسم مدينة الورود، هي مدينة جزائرية ومركز ولاية البليدة، أسسها الأندلسيون في القرن السادس عشر بعد خروجهم من الأندلس.

تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها.
البليدة
مشهد عام لمدينة البليدة، في اتجاه حركة عقارب الساعة من الأعلى: ساحة أول نوفمبر، مسجد الكوثر، مسجد البدر، مسجد المجاهدين بالدويرات، وغابات الأرز بالشريعة في أعالي البليدة


شعار
خريطة البلدية

إحداثيات: 36°28′20″N 2°50′00″E  
تقسيم إداري
 البلد  الجزائر
 ولاية ولاية البليدة
 دائرة دائرة البليدة
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
 المساحة 53,26 كم2 (2٬056 ميل2)
ارتفاع 260 متر  
عدد السكان (2008)
 المجموع 163٫586 (بلدية البليدة)
331٫779 (مدينة البليدة)
 الكثافة السكانية 3٫071/كم2 (7٫95/ميل2)
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00  
الرمز البريدي 09000
رمز الهاتف 025 
رمز جيونيمز 2503769 

مدينة البليدة مدينة سهلية مدينة الخضار والسهول المتنوعة وبها الكثير من مزارع الفواكه. ولها جبل كبير يسمى الشريعة الواقع بجبال الأطلس البليدي، وهو كالردء لها من أي عدو قادم من الصحراء.

وفي المدينة آثار قديمة وبها مقابر للمسلمين وللنصارى البائدين واليهود.

و البليدة معروفة بمدينة الورود لكثرة الورود والحدائق فيها التي جلبها سيدي الكبير المعروف في المنطقة من اسبانيا.

و تزدهر البليدة بالصناعة التقليدية خاصة الطرز على القماش والملابس التقليدية وصناعة تقطير ماء الزهر الطبيعي ومربى البرتقال لكثرة تواجده في المنطقة حتى في وسط المدينة ويلاحظ انتشار أشجار الياسمين الأبيض المتدلية من أسوار الأبنية والمنازل ونباتات زهرية عطرة متنوعة خاصة الريحان ومشهورة بأكلاتها الشعبية الطيبة كـ"الحَمَّامة" وهو عبارة عن كسكس مصنوع بعصير الأعشاب الطبية العطرة كالزعتر والحلحال....الخ وتشتهر البليدة بمساجدها العتيقة كمسجد العتيق وابن سعدون ومسجد الكوثر الذي كان كنيسة في فترة الاستعمار الفرنسي ومشهورة بروادها الكبار من المجاهدين كبونعامة جيلالي والحطاح محمد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.