البنغال الشرقية

البنغال الشرقية (بالبنغالية: পূর্ববঙ্গ)‏ هي مقاطعة غير متاخمة جغرافيًا لدومينيون باكستان وشملت بنغلاديش. تحدها الهند وبورما على ساحلها على خليج البنغال. وقعت بالقرب من الحدود مع نيبال، والصين، ومملكة سيكيم، ومملكة بوتان، ولكنها لم تتشاطر الحدود معهم. عاصمتها دكا. أسس تقسيم الهند البريطانية، الذي قسم البنغال على أسس دينية، حدود الأغلبية المسلمة في البنغال الشرقية.

  

البنغال الشرقية
العلم الشعار

 

الأرض والسكان
إحداثيات 25°13′09″N 90°59′20″E  
عاصمة دكا  
اللغة الرسمية البنغالية  
الحكم
نظام الحكم ديمقراطية تمثيلية  
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 1947 
العملة روبية باكستانية  

كانت المقاطعة موجودة في عهد ملكين، هما جورج السادس وإليزابيث الثانية، وثلاثة حكام عامين منهم محمد علي جناح، وخواجة ناظم الدين، وغلام محمد. كان من بين حكام مقاطعتها مسؤولًا بريطانيًا والعديد من رجال الدولة الباكستانيين. تولى كبار السياسيين البنغاليين رئاسة الوزراء.

كانت البنغال الشرقية أكثر المقاطعات اكتظاظًا بالسكان وعالميةً في السيادة. وكانت مركزًا للحركات السياسية، بما في ذلك حركة اللغة البنغالية والجماعات المؤيدة للديمقراطية. جرى حلها وحل محلها باكستان الشرقية خلال مخطط الوحدة الواحدة الذي نفذه رئيس الوزراء محمد علي من بوغرا.

كانت الهيئة التشريعية في المقاطعات هي المجلس الإقليمي للبنغال الشرقية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.