البنك الأهلي اليوناني

البنك الأهلي اليوناني أو البنك الوطني اليوناني (باليونانية: Εθνική Τράπεζα της Ελλάδος)‏؛ (بالإنجليزية: National Bank of Greece)‏)، شركة خدمات مصرفية ومالية عالمية يقع مقرها الرئيسي في أثينا، اليونان. يقدم البنك منتجات وخدمات مالية مثل الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات، والتأمين، والخدمات المصرفية الاستثمارية، وقروض الرهن العقاري، والخدمات المصرفية الخاصة، والأسهم الخاصة، وإدارة الثروات، وبطاقات الائتمان، والخزينة وأسواق رأس المال.

البنك الاهلى اليونانى
بنك عودة
ملف:National Bank of Greece.svg
معلومات عامة
الجنسية
التأسيس
النوع
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
أيولو 86 ، أثينا، اليونان
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الصناعة
المنتجات
مناطق الخدمة
أهم الشخصيات
المالك
المؤسس
جان غابرييل إينارد وجورجيوس ستافروس
أهم الشخصيات
بول ميلوناس (المدير التنفيذي)
كوستاس ميكايليدس (رئيس مجلس الإدارة)
الموظفون
15,515 (الربع الأول من عام 2017)
الإيرادات والعائدات
العائدات
1.551 مليار يورو(2017)
البورصة
الربح
412 مليون يورو (2017)
الأصول
65.13 مليار يورو(Q3 2018)

أغلب أرباح التوفير المسبق للبنك محلية حيث بلغت أرباح البنك داخل اليونان فقط قبل الضرائب 85% من عملياته، في حين بلغت العمليات الخارجية 15% فقط أغلبها من جنوب شرق أوروبا. لذلك تعتبر المجموعة أكبر بنك يوناني من حيث إجمالي الأصول وثالث أكبر بنك من حيث القيمة السوقية بقيمة 1.06 مليار يورو في 4 ديسمبر 2018، وثاني أكبر بنك من حيث الودائع في اليونان بعد بنك بيريوس، ورابع أكبر بنك من حيث أصول القروض اليونانية بعد بنك بيريوس وبنك ألفا ويورو بنك ايرجاسيس.

أسس المصرفيان جان غابرييل إينارد وجورجيوس ستافروس البنك الوطني اليوناني في عام 1841 كبنك تجاري. انتخب ستافروس كأول مدير للبنك الوطني حتى إنشاء بنك اليونان في عام 1928. تمتع البنك بالحق في إصدار الأوراق النقدية منذ بداية البنك الوطني وحتى إنشاء بنك اليونان في عام 1928. أدرج البنك الوطني اليوناني في البورصة اليونانية منذ تأسيس بورصة أثينا للأوراق المالية في عام 1880 في قائمة ما زالت بها حتى الوقت الحاضر.

البنك مدرج حاليا في بورصة أثينا (ETE, ISIN GRS003003019)، أحد مكونات مؤشر FTSE/Athex. في الفترة ما بين عام 1999 إلى عام 2015 أدرج البنك في بورصة نيويورك في قائمة (ADR, ISIN US6336437057).

يعتبر البنك الأهلي اليوناني من أقدم وأكبر بنوك اليونان. وله وجود قوي في دول جنوب شرق أوروبا وشرق المتوسط. ويملك بنوك تابعة في أكثر من 18 دولة، منهم تركيا، قبرص، روسيا، بلغاريا، جنوب أفريقيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.