البنك الدولي

البنك الدولي هو أحد الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة التي تعنى بالتنمية. وقد بدأ نشاطه بالمساعدة في إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية وهي الفكرة التي تبلورت خلال الحرب العالمية الثانية في "بريتون وودز" بولاية نيو هامبشير الأمريكية، ويعد الإعمار في أعقاب النزاعات موضع تركيز عام لنشاط البنك نظرا إلى الكوارث الطبيعية والطوارئ الإنسانية، واحتياجات إعادة التأهيل اللاحقة للنزاعات والتي تؤثر على الاقتصاديات النامية والتي في مرحلة تحول، ولكن البنك اليوم زاد من تركيزه على تخفيف حدة الفقر كهدف موسع لجميع أعماله. ويركز جهوده على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية التي تمت الموافقة عليها من جانب أعضاء الأمم المتحدة عام 2000، والتي تستهدف تحقيق تخفيف مستدام لحدة الفقر.

البنك الدولي

 
مقر البنك الدولي بواشنطن، الولايات المتحدة  

الاختصار (بالإنجليزية: WB)‏،  و(بالفرنسية: BM)‏ 
البلد الولايات المتحدة  
المقر الرئيسي واشنطن العاصمة, U.S.
تاريخ التأسيس يوليو 1945 (1945-07
النوع Monetary International Financial Organization
العضوية 189 countries (IBRD)
173 countries (IDA)
اللغات الرسمية الإنجليزية
العربية
الفرنسية
الإسبانية  
الرئيس ديفيد مالباس
المدير كريستينا جورجيفا (2 يناير 2017–1 أكتوبر 2019) 
المنظمة الأم مجموعة البنك الدولي
الموقع الرسمي worldbank.org

مجموعة البنك الدولي هي مجموعة مؤلفة من خمس منظمات عالمية، مسؤولة عن تمويل البلدان بغرض التطوير وتقليل إنفاقة، بالإضافة إلى تشجيع وحماية الاستثمار العالمي. وقد أنشئ مع صندوق النقد الدولي حسب مقررات مؤتمر بريتون وودز، ويشار لهما معا كمؤسسات بريتون وودز. وقد بدأ في ممارسة أعماله في 27 يناير 1946.رئيسه الحالي هو ديفيد مالباس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.