البوذية

البوذية هي ديانة دارميَّة وتعتبر من الديانات الرئيسية في العالم، حيث وتعتبر رابع أكبر ديانة في العالم بعد المسيحية والإسلام والهندوسية. ويصل تعداد أتباعها إلى أكثر من 520 مليون نسمة، أي أكثر من 7% من سكان العالم. ويعرف أتباعها باسم البوذيين؛ وجذر كلمة بوذية تأتي من كلمة البوذية نسبة إلى مؤسسها غوتاما بودا. تم تأسيسها عن طريق التعاليم التي تركها بوذا 'المتيقظ". نشأت البوذية في شمالي الهند وتدريجياً انتشرت في أنحاء آسيا، والتيبت فسريلانكا، ثم إلى الصين، ومنغوليا، وكوريا، فاليابان.

بوذية

الدين البوذية
المؤسس بوذا
تاريخ الظهور في القرن السادس قبل الميلاد
مَنشأ شبه قارة الهند
الفروع مدارس البوذية
العقائد الدينية القريبة هندوسية، سيخية، جنية، طاوية، ديانة صينية.
العائلة الدينية ديانات دارمية.
عدد المعتنقين 520 مليون (2015)
الامتداد  الصين  اليابان
 تايلاند  كوريا الجنوبية
 ميانمار  فيتنام
 إندونيسيا  كوريا الشمالية
 كمبوديا  منغوليا
 بوتان  تبت
وكأقلية في عدد من الدول الغربية

تتمحور العقيدة البوذية حول 3 أمور (الجواهر الثلاث): أولها، الإيمان ببوذا كمعلّم مستنير للعقيدة البوذية، ثانيها، الإيمان بـ "دارما"، وهي تعاليم بوذا وتسمّى هذه التعاليم بالحقيقة، ثالثها وآخرها، المجتمع البوذي. تعني كلمة بوذا بلغة بالي الهندية القديمة، "الرجل المتيقّظ" (وتترجم أحيانا بكلمة المستنير). تجدر الإشارة إلى أن اللفظ الأصلي لمؤسس الديانة البوذية (بوذا) هو "بودا"، بالدّال، وليس بالذال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.