التأليف الموسوي

التأليف الموسوي هو التقاليد اليهودية المسيحية والإسلامية أن موسى هو كاتب التوراة، الكتب الخمسة الأولى من الكتاب المقدس العبري/العهد القديم. الكتب لا تذكر اسم أي مؤلف، حيث لم تكن هوية المؤلف تعتبر مهمة للمجتمع الذي أنتجها، وكان فقط بعد اتصال اليهود مع الثقافة الهلنستية المهتمة بهذه الأمور في أواخر فترة الهيكل الثاني، أن بدأ الحاخامات يبحثون عن مؤلفي كتبهم المقدسة. التقليد أن موسى كان المؤلف ربما بدأ مع سفر التثنية، ثم امتد تدريجيا حتى أصبح موسى وهو الشخصية المركزية في الديانة، ينظر إليه ليس فقط كمرسل القوانين ولكن مؤلف كل القوانين وكذلك السرد.

كان تأليف موسى للتوراة لا جدال فيه لكل من اليهود والمسيحيين حتى عصر التنوير، عندما قادت الدراسة المنهجية للكتب الخمسة جمهور العلماء لأن يستنتجوا أنها نتاج العديد من الأشخاص على مر العديد من القرون. على الرغم من هذا، فإن دور موسى هو جزء من الإيمان في الدوائر اليهودية التقليدية ولبعض العلماء المسيحيين الإنجيليين الذين بالنسبة لهم يبقى مهما لفهم وحدة وسلطة الكتاب المقدس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.