التركيبة السكانية في مصر

مصر هي البلد الأكثر سكانا في العالم العربي وثالث أكثر الدول اكتظاظا بالسكان في أفريقيا (بعد نيجيريا و إثيوبيا). حوالي 95 ٪ من سكان البلاد البالغ عددهم 100 مليون نسمة (عام2019) يعيشون على ضفاف النيل وعلى طول قناة السويس. هذه المناطق هي من بين أكثر مناطق العالم اكتظاظا بالسكان، وتحتوي في المتوسط على حوالي 1,540 شخص لكل كم2 مقارنة بمعدل 96 نسمة لكل كم2 وهو المعدل لمصر ككل.

توجد مجتمعات صغيرة في بعض أنحاء صحراء مصر تتجمع حول طرق التجارة التاريخية وطرق النقل. وقد حاولت الحكومة بدرجات متفاوتة من النجاح تشجيع الهجرة حديثا إلى الأراضي المستصلحة من الصحراء. ومع ذلك، فإن نسبة السكان الذين يعيشون في المناطق الريفية قد استمر في الانخفاض حيث ينتقل الناس إلى المدن الكبرى بحثا عن العمل وارتفاع مستوى المعيشة.

وفقا لمعهد بيترسون للاقتصاد الدولي وغيره، المشكلة الأساسية في مصر هي معدل البطالة الذي يسببه كون الهرم السكاني أغلبه من الشباب: حيث يقدر عدد الأشخاص الذين يدخلون قوة العمل سنويا بنحو 4% من السكان، البطالة في مصر ترتفع في حالة خريجي الجامعات وخاصة شباب المدن المتعلمين، الذين شكلوا معظم من شاركوا في الثورة المصرية عام 2011. ويقدر أن 75% من المصريين تحت سن 25 مع كون فقط 3% من السكان فوق سن 65، مما يجعل المصريين من أكثر الشعوب شبابا في العالم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.