التركيب اللولبي المزدوج

التركيب اللولبي المزدوج في علم الأحياء وفي علم الأحياء الجزيئي (بالإنجليزية: double helix ) هو بنية جزيئ يتكون من سلسلتين من أحماض نووية مثل الدنا . تنشأ بنية اللولب المزدوج المتكونة من تشابك طولي لقواعد نيتروجينية متتالية تعد بالألاف، مشكّلة كروموسوم. الكرموسومات هي البنيات اللولبية المزدوجة، حيث تتكون من سلسلتين طويلتين متوازيتين من سكر وفوسفات، وتربط بينهما سويا أزواج من القواعد النيتروجينية في هيئة "السلم " . ولكن هذا الشكل السلمي يشكل لولبا طويلا هو الكروموسوم الذي يحمل الصفات الوراثية وينقلها إلى النسل.

هكذا يتكون الدنا ويشكل كروموسوما معينا. للإنسان 46 كروموسومات تصف تكوين أعضائه وتتحكم في وظائف أعضائه. فالكروموسومات تحدد شكل الكائن الحي من نبات وحيوان. وكل منها له مجموعة معينة من الكروموسومات.

شاع تعبير "اللولب المزدوج" منذ اكتشاف جيمس واتسون و فرانسيس كريك الشكل اللولبي المزدوج لـ الدنا للإنسان في أبريل 1953 . ثم نشر جيمس واتسون في عام 1968 رسالة علمية تحت عنوان: The Double Helix: A Personal Account of the Discovery of the Structure of DNA

تم اكتشاف تلك البنية اللولبية المزدوجة لحاملات المورثات بواسطة حيود الأشعة السينية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.