التصميم والبناء

التصميم والبناء (أو تصميم/بناء) هو نظام تنفيذ مشاريع يُستخدم في مجال البناء والتشييد. هي طريقة لتنفيذ مشروع تكون فيها خدمات التصميم والبناء مُتعاقَد عليها من قِبل جهة واحدة معروفة باسم مُنفذ التصميم أو مقاول التصميم والبناء. يمكن أن ينقسم هذا النظام إلى مشاريع تصميم وبناء بقيادة المعماري (تُعرف أحيانًا التصميم-البناء بقيادة المصمم) ومشاريع تصميم وبناء بقيادة المقاول.

على عكس مناقصات التصميم والبناء (أو «عروض سعر التصميم»)، يعتمد نظام التصميم-البناء على عقد ذو جهة مسؤولية واحدة وتُستخدم هذه الطريقة لتقليل المجازفات على مالك المشروع ولتخفيض الجدول الزمني للتسليم من خلال تداخل مرحلتي تصميم وبناء المشروع.

يمتلك نظام التصميم-البناء أيضًا جهة مسؤولة واحدة. يكون مقاول التصميم والبناء مسؤول عن كل العمل في المشروع، لذا يبحث الزبون عند أي خطأ عن تعويضات قانونية من قِبل طرف واحد.

يتضمن المنهج التقليدي في مشاريع البناء على تعيين مصمم من جهة، وتعيين مقاول من جهة أخرى. تغير طريقة التوريد الخاصة بنظام التصميم والبناء من التسلسل التقليدي للعمل. تلبي رغبات الزبون من خلال وجود جهة مسؤولة واحدة في محاولة لتقليل المخاطر والكلف الإجمالية. تستخدم اليوم بشكل شائع في بلدان عديدة وأشكال العقود متاحة على نطاق واسع.

يُقارَن أحيانًا نظام التصميم والبناء مع منهج «كبير البنّائين»، وهو واحد من أقدم أساليب عمليات البناء. في مقارنة نظام التصميم والبناء مع الطريقة التقليدية في توريد المشاريع، ذكر مؤلفو دليل مقاولات التصميم والبناء أنه: «من منظور تاريخي لما يُسمى المنهج التقليدي فهو في الحقيقة مفهوم حديث جدًا، لم يُستخدم إلا منذ 150 سنة تقريبًا. في المقابل، مفهوم التصميم والبناء – المعروف أيضًا بمفهوم «كبير البنّائين» – فقد أُفيد بأنه كان مُستخدمًا لأكثر من أربعة ألفيات».

رغم أخذ المعهد الأمريكي للتصميم والبناء للموقف القائل بأنه يمكن قيادة مشاريع التصميم والبناء من قِبل مقاول أو مصمم أو مطور مشاريع أو شركة محاصّة، طالما تحتفظ هيئة التصميم والبناء بعقد واحد للتصميم والتشييد مع بعضهما، فقد أشار بعض المعماريين إلى أن نظام التصميم والبناء بقيادة المعماري هو نهج خاص للتصميم والبناء.

يلعب نظام التصميم والبناء دورًا هامًا في البيداغوجيا، سواء في الجامعات أو في الفعاليات المنظمة بشكل مستقل مثل رورال ستوديو (الاستوديو الريفي) أو آركي كامب (مخيم العمارة).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.