التقبيب

التقبيب أو الصفارة هو أحد طرق تشكيل المعادن على اختلاف انواعها (خصوصاً النحاس والفضة والذهب) وزخرفتها والنقش عليها وذلك بالطرق على بعض اجزاء الشكل من الخلف لتصبح هذه الاجزاء بارزة أو الطرق عليها من الامام لتصبح غائرة وتوضع قطعة النحاس على سطح مائدة عليها قطعة قماش صوف سميكة (بطانية). يصطلح عليها عند العامة بإسم النقش أو الضغط على المعادن، وأحياناً الصفارة ويسمى من يمتهنها "صفّاراً". وهنالك أسواق مشهورة في بغداد والحلة والكويت تسمى سوق الصفافير تنتشر فيها معامل التقبيب وبائعوها ولا تزال قائمة إلى اليوم.

يعتبر التقبيب أو الضغط على النحاس حرفةً من الحرف التي يتقنها بعض الناس، والتي ينتجون منها أعمالا فنية رائعة الجمال في رسم لوحاتٍ من النحاس والكتابة عليها، أو النقش، والضغط عليها لإبراز أشكالٍ ورسومات فنية.

يتم حفر الشكل الخارجي للعنصر الزخرفي أو الخطي والطرق حوله حتى يبرز القسم الداخلي للزخرفة ويشمل عمل النقش تزيين الأوعية المنزلية من صوان ودلال قهوة ومناسف وأبواب خارجية وكؤوس ولوحات تزيينية.. كما يستحب استخدام النحاس السميك أي ما فوق 1-2 ملم في النقش وليس النحاس الرقيق.

ويستخدم في النقش علي النحاس أدوات تتمثل في منضدة خشبية ومطارق حديدية خفيفة ومتنوعة وأقلام الحفر الفولاذية والأزاميل والأحماض المؤثرة التي تستخدم في التلوين وأقلام الرسم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.