التقديسات الثلاث

التقديسات الثلاث وتعرف أيضًا باسم التريصاجيون القادمة من اللغة اليونانية أو قاديشات آلوهو القادمة من اللغة السريانية، هي نشيد يردد ثلاث مرّات في القداس الإلهي ومختلف الطقوس المسيحية الأخرى كالجنازة والعماد، وتوجد في الطقوس الشرقية والطقوس الغربية على حد سواء، على أن سجالاً قد وقع بين اللاهوتيين، إذ إنه في طقوس الكنيسة البيزنطية والكنيسة السريانية الشرقية يوجه هذا النشيد للثالوث الأقدس مجتمعًا، بينما في طقوس الكنيسة السريانية الغربية وكذلك الكنيسة القبطية والأرمنية والحبشية يوجه "للسيد المسيح وحده"، أما الكنيسة اللاتينية فهي تعتبر النشيد ثالوثيًا من حيث لاهوته، لكنها في رتبة السجدة للصليب يوم الجمعة العظيمة تعتبر موجهًا للمسيح وحده. انطلاقًا من ذلك فإن نص النشيد الذي يعاد ثلاث مرات هو في الكنائس التي توجهه نحو الثالوث الأقدس وكذلك في الكنائس التي توجهه نحو المسيح خلال الزمن العادي هو:
قدّوس أنت يا الله، قدّوس أنت يا قويّ، قدّوس أنت يا من لا يموت.
ارحمنا.
أما في الكنائس التي توجهه نحو يسوع المسيح تضاف عبارات مفيدة للزمن الطقسي خارج الزمن العادي، أي مثلاً يصبح النشيد خلال أسبوع الآلام عدا يوم خميس الأسرار، كما يلي:

قدّوس أنت يا الله، قدّوس أنت يا قويّ، قدوس أنت يا من لا يموت.
أيها المسيح، يا من صلبت لأجلنا. ارحمنا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.